صحافة

السلطة العليا للصحافة تجتمع مع ممثلي ومدراء مؤسسات الاعلام الخصوصي

نواكشوط ,  15/05/2013
عقدت السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية أمس الثلاثاء بمقرها في نواكشوط اجتماعا مع مديري و ممثلي مؤسسات الإعلام الخصوصي عبرت خلالها عن تفهمها للمتاعب والمصاعب التى تعترض هذه المؤسات في مراحل النشأة.
كما تطرق الاجتماع لجملة من القضايا المرتبطة بمجال الإعلام الخصوصي من قبيل الدعم والوفاء بالشروط الواردة في دفتر الالتزامات والتأكيد على أهمية التغطية المتوازنة والمهنية.
وفي اعقاب الاجتماع اصدرت السلطة البيان التالي:
"بدعوة من السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية اجتمعت هذه الاخيرة اليوم الثلاثاء 14 مايو2013 بمقرها مع مديري وممثلي المؤسسات السمعيةالبصرية الخصوصية.
وخلال افتتاحه للاجتماع أكد رئيس السلطة العليا، السيد حمود ولد امحمد، أن هذا الاجتماع يدخل في إطار الشراكة التي تربط السلطات العليا مع هذه المؤسسات وعبر عن تفهم السلطة العليا للمتاعب والمصاعب الجمة لتى تعترض هذه المؤسسات فى مراحل النشأة وبعد نقاش مستفيض لكافة القضايا المطروحة تم التوصل إلي مايلي :
1-التأكيد على الشراكة بين السلطة العليا والمؤسسات الإعلامية منهجا ونموذجاالإنجاح التجربة وتطويرها وتمكينها من تجاوز مختلف العقبات .
2- تنبيه الإذاعات والتلفزيونيات الخصوصية على ضرورة الإسراع في تطبيق دفاتر الشروط والإلتزامات بما فيها اكتتاب صحفيين وفنين موريتانيين ذوي كفاءة مع احترام مقتضيات قانون الشغل .
3- ضرورة وضع تسعرة واضحة ومعلنة للاشهارالتجاري والإلتزام بالحصص المنصوص عليها في دفتر الشروط .
4- التنبيه على ضرورة الإسراع لإيجاد آلية تضمن توزيعا عادلا و معياريا للاعانات العموميه حيث يلاحظ وجود تباين واضح بين المؤسسات العموميه والخصوصية .
5- مضاعفة الدعم العمومي للصحافة الخاصة بما يضمن قدرته على استيعاب المؤسسات لإعلامية الخاصة السمعية والبصرية .
6- المطالبة بتوجيه موارد عمومية اضافية لقطاع الإعلام الخصوصي لدوره الملحوظ في توفير فرص عمل للشباب ومساهمته الواضحة في تقديم الخدمة العمومية في مختلف المجالات .
7- السعي لإيجاد تسعيرة ملائمة لخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني وتخفيض الإتاوة الخاصة باستخدمات طيف الترددات .
8- ضرورة إعلان واحترام مساطر برامجية ثابتة تعكس التعددية والتنوع الثقافي في البلد وتحسن من المنتج الإعلامي المقدم في الإذاعة والتلفزيونات الخصوصية .
9- تشكيل لجنة لتشخيص المشاكل المطروحة على الإذاعات والتلفزيونات الخصوصية واقتراح حلول لها ومتابعة إنجاز تلك الحلول.
10- التشديد على أهمية التغطية الموازنة والمهنية للأحداث والابتعاد عن كل من شأنه أن يمس من السلم الأهلي والانسجام الاجتماعي".




آخر تحديث : 15/05/2013 10:50:22