أنشطة الحكومة

وزيرالدفاع ووزيرة الثقافة يعلقان على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

نواكشوط,  03/01/2013
علق وزيرا الدفاع الوطنى السيد احمدو ولدادى ولد محمد الراظى والثقافة والشباب والرياضة السيدة سيسى بنت الشيخ ولد بيده على بعض القرارات والبيانات التى صادق عليه المجلس فى اجتماعه اليوم .
وقال وزيرالدفاع الوطنى إن المجلس صادق على بيان حول تسوية الارث الانسانى
يتعلق بافراد من القوات المسلحة لم تشملهم ترتيبات بيان الثانى من يونيو سنة 2011. واضاف ان هذا البيان يدخل في إطارالملف الذى بدأت تسويته بالخطاب التاريخى لرئيس الجمهورية وأداء صلاة الغائب بمسجد كيهيدى فى 25 مارس سنة 2009.
وشملت التعويضات قبل بيان اليوم 974 فردا من افراد القوات المسلحة بلغ غلافها المالى 1 مليار وازيد من 247 الف أوقية وبمعاشات بلغت أكثر من 98 مليونا من الاوقية .
واوضح وزير الدفاع أن اللجنة المكلفة باستقبال طلبات المتضررين تلقت 2270 حالة تمت دراستها على مدى ستة اشهر وتوصلت اللجنة المعنية الى مامكنتها من تصفية 786 ملفا من هذه الحالات تربطها علاقة بتلك الاحداث الجيش والحرس والدرك .
وقال إن الغلاف المالى لتعويض هذه المجموعة بلغ 772 مليونا 132 الف و405 اواق
فى حين تبلغ تكاليف المعاشات 88 مليون أوقية.
وأشارإلى أن العدد الاجمالى المستفيد من أفرادالقوات المسلحة سيصل الى 1760 فردا بتعويضات بلغت 2 مليار و19 مليونا و700 الف اوقية وبمعاشات تصل الى أكثرمن 186 مليونا من الاوقية .
وأكد وزير الدفاع الوطنى على انه بتسوية هذه الحالات تم طي ملف الارث الانسانى على مستوى القوات المسلحة.
أما وزيرة الثقافة والشباب والرياضة فقد أشارت في تعليقها إلى البيان الذي صادق عليه المجلس بخصوص تحضيرالنسخة الثالثة من مهرجان المدن القديمة بتيشيت في يناير الجارى بالتزامن عيدالمولدالنبوى الشريف .
وقالت إن هذه المهرجانات التى انطلقت بمبادرة من رئيس الجمهورية ترمى إضافة إلى تثمين واحياء التراث الوطنى لفك العزلة عن هذه المدن واقامة منشآت تسهم فى تقديم الخدمات وتطويرالتنمية .
وأضافت أن هذه المهرجانات أعطت زخما جديدا لتراثنا وقوت اللحمة الوطنية وعززت التبادل الثقافى فى البلاد .
واكدت انه فى اطار الاستعدادات لهذا المهرجان تم ترميم مأئة دار بتيشيت إضافة إلى ترميم مسجدهاالعتيق ،كما تم توسيع الخدمات الصحية وشبكة المياه .
وذكرت بأنه تم توجيه الدعوةإلى العديد من الشخصيات العلمية المهتمة بالتراث و العديد من سائل الاعلام الدولية لتغطية الحدث.
ودعت الوزيرة كل الموريتانيين وخاصة الشباب لحضورهذا المهرجان لاكتشاف موروثهم الثقافى وعبقرية اجدادنا.
آخر تحديث : 03/01/2013 17:59:52