أنشطة الحكومة

افتتاح الورشة الخاصة بانطلاقة مشروع موينا على مستوى موريتانيا

نواكشوط,  09/12/2012
بدأت صباح اليوم الاحد بانواكشوط اشغال الورشة الخاصة بالانطلاقة الفعلية لمشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه بدول شمال افريقيا (موينا) التي تضم بالاضافة الى بلادنا كلا من مصر ، الجزائر والمغرب وليبيا وتونس.
وقد اشرف على افتتاح الورشة السيد محمد الامين ولد ابي ولد الشيخ الحضرامي وزير المياه والصرف الصحي حيث أكد ان المشروع الذي ينفذ تحت مظلة المجلس الوزاري الافريقي للمياه يهدف الى خلق اطار لتبادل المعلومات والتقييم المشترك بقطاع المياه والصرف الصحي، من خلال مجموعة معايير تم اعدادها بالاشتراك مع المجلس الوزاري الافريقي للمياه والاتحاد الافريقي.
واضاف وزير المياه انه لتحقيق هذه الاهداف سيعمل المشروع على مستوى كل دولة على تعزيز النظم الوطنية القائمة للمعلومات معتمدا على فريق وطني يدعمه مكتب استشاري دولي.
واوضح ان المشروع يدخل في اطار الاستيراتيجية الوطنية لقطاع المياه التي رسمتها الحكومة بتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الخاصة بالمحور المتعلق بارساء تسييرمندمج للموارد المائية الجوفية والسطحية يتضمن الاستغلال المستديم والحفاظ على تغطية الاحتياجات.
وتقدم بالشكر للمرفق الافريقي للمياه الذي يتولى تمويل المشروع.
وكان الدكتور خالد ابوزيد، المنسق الاقليمي لمشروع موينا قد تناول الكلام قبل ذلك حيث قال ان المشروع سيعمل على اعداد تقرير دوري حول الوضع المائي على المستوى الوطني والاقليمي اعتمادا على مؤشرات محددة وبمشاركة القطاعات الوزارية المعنية والهيئات المختصة يعكس التطورات والتغيرات التي تطرأ علىتلك القطاعات.
واستعرض المنسق الاقليمي للمشروع المستويات التي وصلت اليها دول افريقيا الشمالية في مجال استخدام المياه الجوفية والسطحية.
وسيتابع المشاركون من مختلف القطاعات المعنية بمجال المياه ومشروع موينا على مدى يوم واحد عروضا مفصلة تتناول من بين امور اخرى النظام الوطني للمعلومات حول المياه وعرضا حول المشاريع الكبرى ومخططات العمل المعدة لبلوغ اهداف الالفية للتنمية في مجال المياه.
ويتوقع ان يعد المشروع خلال الاشهر الاربعة القادمة تقريرا حول الحالة المائية قبل ان يعد تقريرا شاملا بهذا الخصوص قبل نهاية السنة القادمة.
وقد جرى حفل الافتتاح بحضور الامين العام لوزارة المياه والصرف الصحي اضافة الى شخصيات اخرى.

آخر تحديث : 09/12/2012 15:21:07