صحافة

افتتاح ملتقى حول طبيعة والتزامات المرفق العمومى فى وسائل الاعلام السمعى البصرى

نواكشوط,  31/10/2012
افتتحت صباح اليوم الاربعاء بفندق وصال في نواكشوط اشغال ملتقى حول طبيعة والتزامات المرفق العمومى فى وسائل الاعلام السمعى البصرى العمومية والخصوصية.
وسيمكن هذا اللقاء الذى يدوم يوما واحدا والمنظم من طرف السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية من إغناء تجارب المشاركين من خلال متابعة عدد من العروض المتخصصة والمتعلقة بنظرية المرفق العام، المفهوم والنطاق وطبيعة والتزاماته وإعادة هيكلة وسائل الاعلام العمومية والتزامات المرفق العمومى للمتعهدين الخصوصصين.
وترأس فعاليات هذا اللقاء رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية السيد حمود ولد أمحمد الذى بين بهذه المناسبة ان هيئته تدعو المشاركين الى التفكير حول واحد من اقدم المواضيع لكنه من اكثرها عصرية.
واوضح رئيس السلطة أن الحديث عن المرفق العمومى يعنى الحديث عن وسائل الاعلام والخدمة العمومية والتساؤل عن المحيط الاعلامى الموريتانى واسهامات القطاع الخاص الناشىء والمتطلبات الجديدة ومفهوم الخدمة العمومية والتحرر من رواسب الماضى.
وبين السيد حمود ولد أمحمد أن المشهد الموريتانى شهد تحولات عميقة خلال السنوات الاخيرة من ابرزها إنشاء السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية وتحرير الفضاء السمعى البصرى وإقرار مبدأ حرية نفاذ الاحزاب السياسية الى وسائل الاعلام.
ودعا رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية إلى تحديد مفهوم وسائل اعلام الخدمة العمومية فى موريتانيا وإبراز معالم لما يجب ان يشكل تصور وسائل الاعلام العمومى.
وأكد أنه بات فى حكم الواقع ان وسائل الاعلام الخصوصية تؤدى مهمة الخدمة العمومية من خلال خضوعها لقواعد مهنية وتقنية تفرض عليها فى الفترات الانتخابية بشكل خاص تقديم الاخبار بموضوعية ومنح الكلمة للجميع.
وأشار إلى ان وسائل الاعلام السمعى البصرى التابعة للدولة ملزمة هى الاخرى بالتقيد بمتطلبات الحياد والاستمرارية والتوزيع العادل لاوقات الاثير بين مختلف التشكيلات السياسية.
وقال رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية إن دور هيئته الخاص كمنظم لوسائل الاعلام هو فرض احترام قواعد المهنة والمساواة التى تشكل أهم أسس حرية الصحافة في البلد.
وجرت فعاليات افتتاح الملتقى بحضور وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الاستاذ حمدى ولد محجوب والسيد صو آدما صمبا، رئيس محكمة الحسابات ووالسيد الرسول ولد الخال، مستشار برئاسة الجمهورية، مكلف بالاتصال وشخصيات أخرى.

آخر تحديث : 31/10/2012 13:48:41