أنشطة الحكومة

وزير التنمية الريفية يتفقد مزرعة اديني النموذجية

نواكشوط,  20/10/2012
تفقد السيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار، وزير التنمية الريفية اليوم السبت، المزرعة النموذجية لتحسين سلالات الابقار الواقعة على بعد عشرة كيلومترات جنوب بلدة اديني التابعة لمقاطعة وادي الناقة (ولاية اترارزة).
وقد أنشئت هذه المزرعة لتكون منشأة نموذجية في مجال تطوير الانتاج الحيواني.
واستمع الوزير إلى شروح فنية قدمها مسؤول المزرعة السيد محمد الامين ولد حكي، تناولت التحسينات التي عرفتها المزرعة مؤخرا حيث أصبحت تتوفر على جناح لزراعة الاعلاف والاشجار المثمرة وكذا مصدات للرياح.
وأوضح المسؤول عن المزرعة أنها تضم عدة حظائر اثنتان منها للأبقار وتتسعان لمائتي بقرة وبهما أحواض مائية، وحظيرتان للعجول وأخرى للعزل الصحي وسادسة للتلقيح الاصطناعي.
واكد الوزير على اهمية هذه المزرعة في تجسيد التوجهات الجديدة للحكومة في مجال عصرنة وتطوير قطاع الثروة الحيوانية لتمكينها من الدخول في المسارالاقتصادي الوطني.
وأشارا إلى أنه تجسيدا لهذا التوجه، سيتم إنشاء مزرعتين مماثلتين في كنكوصة بولاية لعصابه ومنطقة "المحموده" بولاية الحوض الشرقي"، وذلك لمواكبة الجهود المبذولة من أجل الارتقاء بقطاع الثروة الحيوانية والاستفادة من منتوجاتها من لحوم وألبان وجلود.
وقد انطلقت الانشطة على مستوى هذه المزرعة التي تقع على مساحة4،5 هكتارات، في 10 سبتمبر 2011، وتصل قدرتها الاستيعابية إلى 200 بقرة.
وتم تلقيح 104 رؤوس من الابقار وإعادة تلقيح 32 رأسا بنسبة نجاح وصلت إلى 40 في المائة.
وتضم المزرعة جناحا لزراعة الأعلاف مساحته 0،5 هكتار مستصلحة تستخدم فيها بذور الدخن العلفي والفول العلفي مع استخدام نظام الري بالرش، اضافة الى مصدات للرياح.
وتتطلع المزرعة ضمن آفاق عملها المستقبلي، الى تلقيح 800 بقرة قبل نهاية السنة الجارية واستصلاح 1،5 هكتار من الزراعات العلفية وتكوين الملحقين والمنتجين والتأطير الفني للمستفيدين واقامة شراكة مع منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة" الفاو" لتكوين وحدة انتاج الآزوت السائل ومع تركيا لتطوير القدرات التقنية وضمان جودة المدخلات المستخدمة.

آخر تحديث : 20/10/2012 12:22:15