أنشطة الحكومة

وزير الشؤون الإسلامية يتفقد مجمع سكن الحجاج الموريتانيين في المدينة المنورة

المدينة المنورة,  16/10/2012
قام السيد احمد ولد النيني، وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الليلة البارحة بزيارة لمجمع سكن الحجاج الموريتانيين بالمدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
وقد تعرف الوزير من خلال الزيارة التى رافقه فيها أعضاء الوفد الرسمي على أوضاع إقامة حجاجنا وظروف سكنهم والخدمات المقدمة إليهم.
وأستمع الوزير إلى ملاحظات الحجاج على سير عملية الحج منذ انطلاقها في نواكشوط وحتى اليوم، حيث أبدى بعض الحجاج عدم ارتياحهم لظروف النقل والإضطراب في مواعيد الرحلات من نواكشوط.
وطالب الحجاج بتجاوز هذه الوضعية واتخاذ الاجراءات الكفيلة بنقل الحاج الموريتاني وفق جدول زمني محدد ومضبوط وإلزام شركات الطيران التى تتعامل معها الدولة بإحترام التزاماتها بهذا الخصوص.
ونبه حجاج آخرون إلى أن النقل والاسكان يشكلان العمود الفقرى لنجاح سير عملية الحج مطالبين بأن تتحكم الوزارة في الجانبين وأن تضع الضوابط والشروط الضرورية لذلك حتى وإن اقتضي الأمر تضمين بنود الاتفاقيات شروطا جزائية تشكل رادعا للناقلين.
وفي رده على هذه الملاحظات أوضح السيد احمد ولد النيني أن عملية نقل الحجاج من نواكشوط واليها تتم وفقا لاتفاقيات يعقدها قطاع النقل وشركات نقل جوي تراعي ضمان نقل الحاج الموريتاني حسب جدول زمني يحدد سلفا.
وأضاف ان قطاع الشؤون الإسلامية بالتنسيق مع وزارة التجهيز والنقل يضع في الاعتبار خلال التقائه بالناقلين خصوصية الحاج الموريتاني ورغبته في المرور بالمدينة المنورة قبل التوجه إلى مكة المكرمة.
ونبه إلى ان تفويج الحجاج الموريتانيين يتم حسب قدرة الطائرات التي يتم التعاقد معها.
وقال إن التأخر الذي حصل لنقل الحجاج هذه السنة من نواكشوط فرضته ظروف لم تكن في الحسبان حيث قامت شركة النقل التي تم الاتفاق معها بارسال طائرة لم تكن في المواصفات فرض القطاع استخدامها وطالب الشركة باستبدالها باخرى.
وأكد الوزير ان السلطات الوطنية بدأت التحضير لموسم الحج في وقت مبكر ووضعت خطة متكاملة بغية ضمان تأدية الحجاج لمناسكهم في أفضل الظروف الا ان عدم التحكم في عملية النقل اثر في هذه الخطة وهو امر لا يمكن اعتباره تقصيرا من المشرفين على تسهيل موسم الحج.
وتمنى ان يتفهم حجاجنا ذلك وان يدركوا ان ما حصل خارج عن ارادة جميع شركاء عملية تسير الحج .
نشير إلى ان بعثة الارشاد المرافقة للحجاج ما تزال تواصل تقديم الدروس والمحاضرات حول فقه الحج.


آخر تحديث : 16/10/2012 11:35:14