أنشطة الحكومة

وزير الصحة يطلق من كيهيدي مكونة الرش الجوي لحملة مكافحة الملاريا

كيهيدي,  02/10/2012
اعطى وزير الصحة السيد با حسينو حمادي زوال أمس الاثنين بمدينة كيهديدى اشارة انطلاق مكونة الرش الجوي ضمن حملة مكافحة الملاريا والكوليرا لسنة 2012 وذلك بحضور والى الولاية السيد احمد ولد عبد الله.
وبعد تنفيذ الرش الجوي بواسطة طائرة عسكرية لسلاح الجو، تابع الوزير عملية رش ضفاف بحيرة تقع في حي "ونداما".
ولتنفيذ الحملة بنجاح في غورغول تم تجنيد فرقتين من اربعة اشخاص في كل من مقاطعات الولاية لرش جوانب البحيرات ومكبات النفايات بالاحياء بواسطة مواد كيميائية معتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية لمكافحة البعوض مسبب الملاريا.
وتضم الحملة ايضا مكونة تحسيس من اجل تعقيم مياه الشرب بجافيل.
واوضح وزير لصحة السيد با حسينو حمادي في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء ان المواد الكيميائية المستخدمة فى الحملة لا تشكل اي خطر على صحةالانسان مشيرا الى ان استخدام اي مادة كيميائية يتطلب المحافظة داعيا السكان في ذات الوقت الى الابتعاد عن المناطق المستهدفة بالرش .
واوضح الوزير اهمية هذه الحملة بالنسبة لموريتانيا في هذه السنة التى شهدت تساقطات مطرية هامة عادة ما تصاحبهاوفرة فى البعوض، مشيرا الى ان الحملة المنظمة من طرف وزارة الصحة ستمكن من الوقاية من الملاريا.
وتناول الوزير موضوع النظافة بوصفها جانبا مهما من الحملة وعاملا اساسيا للوقاية داعيا في هذا الصدد السكان وخاصة آباء الاسر الى الحرص على تعقيم الماء المستهلك مؤكدا على مقولة "الوقاية خير من العلاج".
وفي الاخير اكد الوزير ان الجهود التى تبذلها الدولة لتعبئة كافة الطاقات لانجاح الحملة من شأنهاالتقليص من الاضرار الناجمة عن البعوض والحشرات وتجنيب السكان هذه الامراض.
نشير الى ان الحملة التى تدوم 20 يوما تستهدف ولايات الحوضين ولعصابة وتكانت وغورغول وكيدماغا ولبراكنة واترارزة ونواكشوط.
آخر تحديث : 02/10/2012 15:33:30