أنشطة الحكومة

بعض اعضاء الحكومة يعلقون على نتائج اجتماع مجلس الوزراء

نواكشوط,  27/09/2012
علق وزيراالاسكان والعمران والاستصلاح الترابى والتنمية الريفية على البيانات التى اقرها مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم .
وقد أوضح وزيرالاسكان والعمران والاستصلاح الترابى السيد اسماعيل ولد ابده ولد الشيخ سيدى ان المجلس اقر بيانا مشتركا قدمه وزراء الداخلية والمالية والاسكان والعمران والثقافة والشباب والرياضة يتضمن تجزئة قطع ارضية فى اشرطة محاذية لمجمع المركب الاولمبى والمدرسة الوطنية للشرطة في اطار سياسة الحكومة الرامية الى عصرنة مدينة نواكشوط بتنظيم مجالهاالحضرى .
وقال ان اختيار لهذه المنطقة تم على اساس موقعها الحيوى مما سيسمح باعطاء وجه للمدينة اكثر جمالا.
وأضاف ان عملية بيع هذه القطع ستتم بشفافية وعدالة وعبر مناقصة سيتم الاعلان عنهاوسيكون لها دفتر شروط والتزامات يركز على احترام النظم البيئية والمعايير المطلوبة فى المنشآت الحديثة .
وأشارإلى أن بيع هذه القطع سيمكن من خلق فرص عمل جديدة وزيادة مداخيل الخزينة وذكرأن المناقصة سيتم الاعلان عنها قبل الثالث من نوفمبرالمقبل.
وبدوره اكد وزيرالتنمية الريفية السيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار فى تعليقه على نتائج اجتماع المجلس ان الحكومة اجازت بيانا مشتركا بين وزير المالية والتنمية الرفية يتعلق بانشاء هيئة داخل صندوق الايداع والتنمية تعنى بتمويل القطاع الريفى .
ويهدف هذا إلى المزيد من العناية بالقطاع الريفى وإيجاد الية للتمويل تمكن المزارعين من سد النواقص الملاحظة فى قطاع القرض الزراعى وعقلنة استعمال موارد الدولة.
وأشار إلى أن هذه القروض لاتتعدى الفائدة عليها 6% بالمائة سنويا.
واشار في هذا الصدد الى ان الية التمويل الجديدة سيصاحبها اصلاح جديد للقطاع العقارى من شأنه أن يمكن من سد جميع النواقص التى الملاحظة.
واضاف وزير التنمية الريفية انه قدم خلال اجتماع المجلس بيانا عن وضعية الجراد فى موريتانيا ودول الساحل والتدابير التى تم القيام بها،مؤكدا أن هذه الآفة ظهرت فى مالى والنيجر مذكرا بالجهود التى تبذلها الدولة في هذا الصدد.
وقال إن الهدف بالنسبة لموريتانيا هو معالجة 30 الف هكتار وهناك عشرة فرق على الميدان عالجت حتى الان ازيد من 200 هكتار مشيرا إلى أن قطاع التنمية الريفية يتوفر على الوسائل الكافية لتطهير 190 الف هكتار فى حين ان اقصى التقديرات تفيد أن تأثير آفة الجراد لن يطال أكثر من 60 الف هكتار .
آخر تحديث : 27/09/2012 18:24:27