أنشطة الحكومة

وزير الصحة يعقد اجتماعا في كيهيدي

كيهيدي ,  10/08/2012
ترأس وزير الصحة السيد با حسينو حمادي اليوم الجمعة اجتماعا ضم المنتخبين ورؤساء المصالح الصحية والجهوية بولاية غوروغول وهيئات المجتمع المدني بهدف اطلاعهم على جهود قطاعه في مجال تقديم خدمات صحية ذات جودة لصالح المواطنين.
وأوضح الوزير في هذه الإجتماع الذي حضره والى غورغول السيد احمدو ولد الشيخ الحضرامي، أن قطاع الصحة يعتبر إحدى أولويات رئيس الجمهورية، موضحا في هذا السياق انه تم استثمار 35 مليار أوقية في هذا القطاع.
واستعرض الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية فاوضح أن البلاد لم تكن تتوفر سنة 2009 إلا على جهاز (سكاينر) واحد بينما تتوفر الآن على 7 اجهزة إضافة إلى مركز للأنكولونجيا مجهز باحدث الأجهزة يساهم في الحد من نقل مرضى السرطان إلى الخارج.
وأوضح وزير الصحة للحاضرين أن العمل جار لتشييد مركز لأمراض القلب باستثمار بلغ 17 مليون دولار تتم فيه عمليات القلب المعقدة، مشيرا إلى نية الوزارة بناء مراكز استطباب متميزة في كل ولايات الوطن.
وقال إن بعض أشغال هذه المراكز في مراحل متقدمة مثل كيهيدي وروصو وأن أخرى بدأت الأشغال بها مثل مركز نواذيبو كما تم الحصول على تمويل مركزي اطار وكيفه بدعم من جمهورية الصين الشعبية والصندوق السعودي للتنمية.
وقال وزير الصحة خلال الإجتماع إن البلديات الريفية ستحصل على تغطية صحية ذات جودة، مضيفا أن هذه الجهود ستكتمل من خلال تفعيل المراكز الصحية في البلديات التي سيتم تجهيزها مما سيسمح بتكوين واكتتاب 2000 وكيل.
وتحدث وزير الصحة عن جهود قطاعه في مجال الأدوية قبل الاشارة إلى النقص في العنصر البشري خاصة في مجال التخصص مؤكدا حاجة القطاع لخمسة آلاف عنصر تشمل ممرضين وممرضي دولة وقابلات وأطباء عامين ومتخصصين .
وقال الوزير انه لسد هذا العجز تم انشاء خمس مدارس صحية اضافة إلى كلية للطب.
وفي كلمة بالمناسبة عبر العمدة المساعد آبو سيسي عن تعلق سكان بلديته باهداف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز معربا عن امتنان سكان غورغوول للجهود التي يقام بها لصالح السكان.

آخر تحديث : 10/08/2012 20:24:52