سياسة

اختتام القمة ال 15 لرؤساء دول وحكومات (سلس)

انجامينا,  23/02/2012
اختتمت مساء اليوم الخميس باعاصمة اتشادية انجامينا القمة ال 15 لرؤساء دول وحكومات اللجنة الدائمة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل (سلس) بالعاصمة اتشادية انجامينا بحضور رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الي جانب عدد من نظرائه قادة الدول الأعضاء وممثليهم.
وتميزت الجلسة بقراءة بيان ختامي قرأه الوزير اتشادي المنسق للدورة القادمة السيد باهيمي باتاتي البير، ونص البيان علي قرار الرؤساء تقليص فترة الرئاسة الدورية للجنة من ثلاث سنوات الي سنتين وعقد الدورة العادية لمؤتمر الوزراء المكلفين بالمياه مرتين كل سنة في احدى الدول الاعضاء بالتناوب.
كما قرروا رفع مساهمات الدول الاعضاء بنسبة 20 بالمائة طبقا لقرار مجلس الوزراء رقم 43 المنعقد يومي 23 و24 مارس في انجامينا.
وحث البيان الدول الاعضاء، علي تسريع وتيرة دفع اشتراكاتها في المنظمة.
وقرر مؤتمر القمة علي صعيد مقاربة (سلس) والمنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا تكليف الوزراء المعنيين في الدول الاعضاء والامين التنفيذي ل(سيلس) باتخاذ ما يلزم ازاء هذه المنظمة بحيث يجعلون من ال(سلس) مؤسسة متخصصة في مجال التنمية الريفية ومحاربة التصحر وبالعمل علي كل ما من شأنه ضمان الأمن الغذائي والتصدى لانعكاسات التغيرات المناخية.
واستمع الرؤساء الي إعلان شركاء السلس بخصوص الائتلاف الدولي للماء في الساحل الذى يجدد التزامهم ازاءه ودعوتهم الدول الأعضاء في اللجنة إلي إنعاش المسار والمصادقة علي إطار الشراكة الفنية والمالية لمارس 2011.
وتمت خلال هذه الجلسة، قراءة ثلاثة ملتمسات تأييد قرأ أولها الوزير اتشادي المنسق وهو موجه الي رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، الرئيس الدوري السابق للجنة ويثمن الجهود التي بذلها فخامته لصالح شعوب الساحل.
أما ملتمس التأييد الثاني فموجه للشركاء في التنمية والمانحين، وقرأه السيد محمد الامين ولد آبي وزير المياه والصرف الصحي، في حين وجه الملتمس الثالث الي الرئيس اتشادي السيد ادريس ديبي اتنو والحكومة والشعب اتشاديين وقرأه وزير التنمية الريفية السيد ابراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار.
وتوجه الرئيسان السينغالي الاستاذ عبد الله واد عميد الرؤساء من حيث السن والرئيس البوركينابي السيد ابليز كومباوري عميد الرؤساء، بكلمتين الي القمة شكرا فيهما كلا من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز علي الجهود التي بذلها لصالح شعوب الساحل وللرئيس اتشسادي ادريس ديبي اثنو الرئيس الدوري الجديد.
وأعلن الرئيس اتشادي، الرئيس الدوري الجديد ل(سيلس) في نهاية الجلسة اختتام القمة ال 15 لرؤساء دول وحكومات اللجنة الدائمة المشتركة لمكافحة آثار الجفاف في الساحل (سلس).
آخر تحديث : 23/02/2012 15:20:58