أنشطة الحكومة

موريتانيا تخلد اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

نواكشوط,  05/12/2010
خلدت موريتانيا اليوم الأحد اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك تحت شعار "الوفاء بالوعد للأهداف الانمائية للالفية للاشخاص ذوي الاعاقة حتى عام 2015 وما بعدها".
ونظم بالمناسبة حفل بدار الشباب القديمة في نواكشوط أبرزت فيه وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيدة مولاتي بنت المختار أهمية هذا الحدث "الذي يعتبر مناسبة للتأكيد على حق هذه الفئة من المجتمع في التمتع بفرص متكافئة مع إخوانهم، إضافة إلى كونه فرصة أخرى لربط قضية الاعاقة والمعاقين في المجتمع بعجلة التنمية ونشر الوعي في المجتمع بهذا الموضوع الذي يشكل أولوية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وأهم محاور السياسات والبرامج التنموية للحكومة".
وأضافت الوزيرة أن ترجمة هذا التوجه تعكسه مصادقة بلادنا على الاتفاقية الدولية المتعلقة بالاشخاص ذوي الاعاقة، مؤكدة في هذا المضمار أنه تم تسجيل 500 تلميذ من ذوي الاعاقة في المدارس المتخصصة، بالاضافة إلى فتح قسم مدمج للتعليم العام لهذه الشريحة في ولاية غيديماغا، ورصد مبالغ مالية لدعم الجمعيات الوطنية العاملة في هذا المجال.
وأشادت السيدة مولاتي بنت المختار بحجم المكاسب التي تم تحقيقها في هذا المجال على الرغم من وجود بعض الاشخاص ذوي الاعاقة في ظروف صعبة بحاجة إلى العديد من الخدمات الضرورية الاساسية للحياة.
وبدوره عبر السيد كريستيان اسكول، ممثل منظمة اليونسف في نواكشوط عن سعادته بالمشاركة في الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للمعوقين الذي يذكر بضرورة الاهتمام بالمعوقين خاصة إذا كانوا أطفالا أو نساء.
وأشاد بنظرة اليونيسف التي تركز على احترام الاشخاص المعوقين وخاصة الاطفال منهم، مثمنا الاهتمام الذي توليه الحكومة الموريتانية والمجتمع المدني لهذه الاشكالية التي تتجسد في تغيير القوانين والمصادقة على المعاهادات الدولية للاشخاص المعاقين.
وبدوره عبر رئيس اتحاد الجمعيات الوطنية للاشخاص ذوي الاعاقة السيد لحبوس ولد العيد، عن سعادته بهذا اليوم الذي يتزامن مع ذكرى الاستقلال الوطني، مشيرا إلى أن شعار هذا اليوم يسلط الضوء على وضعية الاشخاص المعوقين وما يتعلق بها دوليا ووطنيا.
وأضاف أن هذا اليوم يهدف إلى تعبئة الرأي العام الوطني بضرورة مشاركة الاطفال المعوقين وأسرهم في اعداد استراتيجية تضمن حماية الاطفال، مشيدا بالاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لهذا المشكل بالذات، ومستعرضا جهود رابطته في ترقية ودعم الاشخاص المعوقين منذ إنشائها.

آخر تحديث : 05/12/2010 17:22:03