أنشطة رئاسية

رئيس الجمهورية يشرف على وضع حجر الأساس لمشروع تزويد مدينة مكطع لحجار بالماء الصالح للشرب

مكطع لحجار,  23/11/2010
أشرف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الثلاثاء بمقاطعة مكطع لحجار في ولاية لبراكنه على وضع حجر الاساس لمشروع تزويد مدينة مكطع لحجار بالماء الصالح للشرب وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكري الخمسين لعيد الاستقلال الوطني.
وقد القي رئيس الجمهورية كلمة أمام سكان المقاطعة شكرهم فيها على حفاوة الاستقبال الذي كان موضعا له والوفد المرافق له، مبرزا أهمية المشروع وما سيكون له من انعكاسات إيجابية على حياة المواطنين في هذه المنطقة.
وقال إن الدولة اعطت لهذا المشروع أهمية لأنه سيستفيد منه المواطنون في هذه المنطقة بصفة عامة وهو ممول بميزانية الشعب الموريتاني لفائدة الشعب الموريتاني وبتنفيذ ابناء الوطن.
وأوضح وزير المياه والصرف الصحي السيد محمد الامين ولد آبي أن دراسة هذا المشروع الفنية اكتملت 2007 وأكدت وجود نوعية جيدة من المياه كما وكيفا إلا أن الدولة ظلت عاجزة عن تمويله الذي كان يكلف أنذاك 3 مليارات و2 مليون و70 ألف أوقية.
وأضاف أن هذا المشروع الذي تدوم الاشغال فيه 12 شهرا تتولى تنفيذه الهندسة العسكرية باشراف الشركة الوطنية للماء.
وقال وزير المياه ان المشروع سيمكن من تجهيز وربط حفرين فى حقل بو حشيشه بسعة 80 متر مكعب للساعة لكل واحد منهما إضافة إلى توفير وتركيب وبناء 4 محطات للضخ وبناء 3 خزانات سعة كل واحدة منهما 500 متر مكعب.
واشار الى انه سيتم توفير ووضع 107 كلم من الانابيب لربط حقل بوحشيشة بمكطع لحجار قطرها 315 ملمتر وتقوية شبكة التوزيع في مكطع لحجار باقطار مختلفة من 63 ملم إلى 140 ملم وبناء 24 حنفية .
وشكر السيد الطاهر ولد فروة عمدة بلدية مكطع لحجار فى كلمة باسم السكان رئيس الجمهورية على هذه اللفتة الكريمة التي حظي بها سكان المقاطعة من طرف رئيس الجمهورية من خلال وضع حجر الاساس لتزويده بالماء الصالح للشرب.
واشار إلى ان هذا المشروع يلبي مطلبا ملحا لسكانه طال ما طالبوا بتحقيقه ودعا إلى تجهيز المركز الصحي الوحيد الذي يعاني من نقص في المعدات والكادر البشري وكذلك بفك العزلة عن بعض البلديات وخاصة مركز جونابه الاداري الذي يعاني منذ زمن من العزلة.
آخر تحديث : 23/11/2010 09:26:24