أنشطة الحكومة

وزير التنمية الريفية في زيارة لولاية تكانت

تجكجة,  20/08/2010
قام السيد إبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار صباح اليوم الجمعة بزيارة لبئر ارتوازية في رابطة العدالة للتسيير التشاركي للواحات التابع لمقاطعة تجكجه.
ويدخل إنجاز هذه البئر، في إطار برنامج التنمية المستدامة للواحات الرامي الي إنجاز 22 بئرا ارتوازية في مدة زمنية أقصاها خمسة أشهر وبغلاف مالي يبلغ 140 مليون و742 ألفا و500 أوقية. وتستفيد من هذا البرنامج كل مقاطعات تكانت.
كما زار الوزير سد "ادروم" في بلدية التنسيق التابع لمقاطعة تجكجه الذي يغطي 500 هكتار يتم استغلالها لأغراض زراعة القمح والشعير وغيرها وتستغله 4000 أسرة وهو الآن مغمور بالمياه نتيجة للأمطار التي تساقطت مؤخرا على الولاية.
وترأس الوزير في عين المكان اجتماعا بالمزارعين والمنمين أكد لهم فيه أن السد سيحظى بعناية فائقة من طرف الدولة خاصة فيما يتعلق بالتأطير والإرشاد والحماية، حاثا المزارعين على مواصلة الجهود وإدخال أساليب حديثة للرفع من المردودية والاستغلال الكامل لحوض السد.
وثمن المتدخلون من جهتهم هذه الزيارة مستعرضين جملة من المشاكل المتعلقة أساسا بصيانة السد الذي يشكو من تقادم في المفرجات وانتشار الآفات الزراعية والأعشاب الضارة وانعدام تهيئة التربة نتيجة للاعتماد على الجهد العضلي، وفك العزلة عن منطقة السد، وتأثير أمراض النخيل على إنتاج التمور هذه السنة.
وكان وزير التنمية الريفية قد ترأس الليلة الماضية اجتماعا في مقاطعة تجكجة وآخر في بلدية انبيكه استعرض فيهما جهود الدولة في مجال تطوير الزراعة المطرية.
وكان الوزير قد عاين مساء أمس في طريقه إلي تجكجة سد "اعليمب" ببلدية اشرم الذي يضم 70 هكتارا وتقوم الشركة الوطنية للاستصلاحات الزراعية حاليا بتأهيله بعد انهياره نتيجة للأمطار الأخيرة.
يذكر أن ولاية تكانت تضم 52 رابطة تنمية جماعية واستثمرت فيها 481 مليون أوقية لتمويل 195 مشروعا صغيرا، كما تضم الولاية 32 موقعا زراعيا مسيجا تغطي مساحة قدرها 2150 هكتارا، منها 9 مواقع في المجرية و18 في تجكجة و5 في تيشيت ويشرف على التأطير فيها طاقم إرشادي مكون من 9 مؤطرين.


آخر تحديث : 20/08/2010 12:00:00