شؤون برلمانية

51 لائحة منها 24 مستقلة تترشح لتجديد الثلث (أ) من مجلس الشيوخ

انواكشوط,  22/10/2009

تبدأالحملة الانتخابية لتجديد الثلث"أ"من مجلس الشيوخ يوم غد الجمعة 23 أكتوبر2009 عند الساعة صفر على عموم الدوائرالانتخابية التى يشملها التجديد على ان تختتم يوم 6 نوفمبر القادم عند منتصف الليل.

ويشمل التجديد الحالي الدوائر الانتخابية فى مقاطعات:"باسكنو وأمرج بولاية الحوض الشرقي والطينطان بولاية الحوض الغربي وباركيول بولاية لعصابة وكيهيدي بولاية غورغول وألاك بولاية لبراكنة وبوتلميت وواد الناقة بولاية أترارزة وأوجفت بولاية آدرار وانواذيبو على مستوى ولاية داخلت نواذيبو والمجرية بولاية تكانت وبير أم أكرين بولاية تيرس زمور وأكجوجت بولاية اينشيري وولد ينج بولاية غيدي ماغه.

اما على مستوى نواكشوط فيشمل التجديد الدائرة الانتخابية التى تضم مقاطعات لكصر ودارالنعيم والميناء بوصفها دائرة انتخابية واحدة في النظام المعروف بنظام التمثيل النسبي ذى الشوط الواحد المطبق على مستوى العاصمة.

وتنتهى هذه الحملة التى تعنى بها 15 دائرة انتخابية وتشارك فيها 51 لائحة من بينها 24 لائحة مستقلة والباقي احزاب من اصل 58 ترشحت وانسحبت منها سبع(07) لوائح،قبل انطلاق الحملة يوم الجمعة 06 نوفمبر 2009 عند منتصف الليل .

وينطبق على غير انواكشوط من الدوائر المعنية بالتجديد الحالي نظام الأغلبية ذو الشوطين علما ان موعد اجراء الشوط الأول سيكون يوم 8 من شهر نوفمبرالقادم وفي حالة شوط ثان يتم اجراؤه يوم 15 من نفس الشهر.

ويشترط ان تتوفر مجموعة من الشروط في كل من يرغب في الترشح لهذا المنصب الانتخابي وفي مقدمتهاأن يكون المترشح موريتاني الجنسية وقد بلغ السن القانونية المحددة وهي 35 سنة كاملة، وان يكون له الحق في التسجيل على اللائحة الانتخابية (18 سنة فما فوق) وأن لا يكون قد تعرض لأي عقوبة جنائية تتجاوز ثلاثة اشهراو سبق له الاخلال بمهمته كشيخ او نائب وغيرها من الشروط المعروفة.

وتجدرالاشارة الى ان تجديد ثلث مجلس الشيوخ المكون من 56 عضوا من بينها 53 عن الدوائر الانتخابية في عموم التراب الوطني و3 اعضاء ممثلين للموريتانيين في الخارج يتم كل سنتين كما يتم انتخاب اعضائه ال 53 من طرف اعضاء المجالس البلدية في الدوائر الانتخابية المعنية.

وسيكتمل اعضاء مجلس الشيوخ قبل الدورة البرلمانية القادمة علما ان عضوية الشيوخ الذين يشملهم التجديد قد انتهت مع نهاية الدورة البرلمانية الماضية.


آخر تحديث : 22/10/2009 08:00:00