شؤون برلمانية

اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالتنصيب الرسمي للمكتب الوطني للاستصلاح الترابي

نواكشوط,  07/03/2010
ترأس الوزير الأول،الدكتور مولاي ولد محمد لقظف مساء اليوم الأحد بنواكشوط اجتماعا للجنة الوزاريةالمكلفة بالتنصيب الرسمي للمكتب الوطني للإستصلاح الترابي الذي أنشئ حديثا و يرأسه الوزير الأول.

و تم إنشاء هذا المكتب بمقتضى المادة 27 من القانون التوجيهي رقم 2010/001 بتاريخ 07 يناير 2010 المتعلق بالإستصلاح الترابي.

و تضمن جدول أعمال اللجنة الوزارية تنصيب المكتب بشكل رسمي وتحديدالمصطلحات المرجعية الخاصة بملتقى حكومي حول الإستصلاح الترابي والخطة الحكومية في مجال الإستصلاح الترابي للعام 2010.

و صادقت اللجنة الوزارية على المصطلحات المرجعية الخاصة بالملتقى الحكومي الهادف الى تعريف أصحاب القرار بالإطار القانوني والمؤسسي للإستصلاح الترابي و تعبئة أعضاء الحكومة حول المقاربةالجديدة في هذا المجال (الأدوات و الحكامة و الإستصلاح الترابي) و تحديد النشاطات ذات الأولوية.
ومن ضمن هذه النشاطات:

-التعريف بالإطار القانوني و المؤسسي للإستصلاح الترابي (القانون التوجيهي للاستصلاح الترابي ونصوصه التطبيقية والمرصد الوطني للاستصلاح الترابي) و التوجهات العامة للسياسةالوطنية للاستصلاح الترابي من حيث ربط المناطق الترابية بالسياسات العمومية والموازنة في التوزيع بين المناطق على المستوى ألإقليمي و الخطرالترابي و آليات تسييره (خطط التفويج ومعدات التيقظ) والتنمية المحلية ( المخطط الشمولي والعمل المحلي) و القابلية التنافسية الترابية.

كما صادقت اللجنة الوزارية عقب ذلك على عناصر المخطط العملي للعام2010 ،المقترح من طرف وزارة الإسكان والإستصلاح الترابي و كذا الأهداف التي تسعى الوزارة الى تحقيقها هذه السنة، والتي من ضمنها:
-تنظيم ومسايرة ظاهرة التحضر
-الإ عداد والمصادقة على مشاريع القوانين المتعلقة بالإستصلاح الترابي
-إعداد وتنفيذ استراتيجية في مجال المناصرة وتعبئة الموارد لتمويل مخطط وطني ومخططات جهوية للاستصلاح الترابي
-تقديم الدعم للتنميةالمحلية وتحديد و بلورة أقطاب إقليمية ذات قدرة تنافسية
-تحديد وتنفيذ استراتجية وطنية في مجال لامركزة الخدمات الأساسية و تحديد أماكن إقامة مقرات المؤسسات العمومية والبرامج و المشاريع العمومية
-وضع نظام للمعلوماتية في مجال الإستصلاح الترابي
ـ اعداد كتاب يتضمن استراتيجية وسياسات الحكومة في مجال الإستصلاح الترابي.

آخر تحديث : 07/03/2010 18:54:33