AMI

زينب بنت احمدناه – وزيرة الوظيفة العمومية و الشغل

سيرة ذاتية
مولود بتاريخ :19/05/1977
:بوتيليميت
الحالة العائلية :متزوجة وأم لابن

التكوين الجامعي

توج مشوار السيدة زينب بنت أحمدناه التعليمي بحصولها بامتياز على شهادة المتريز في القانون العام من جامعة انواكشوط سنة 2004 بتقدير حسن.

المسار المهني

بدأت السيدة زينب بنت أحمدناه مسارها المهني في التعليم الأساسي وبالتحديد في مدينة أطار سنة 1996 قبل أن يتم تحويلها إلى مدينة انواكشوط حيث شغلت منصب مديرة أكبر مدرسة ابتدائية بمقاطعة توجنين من سنة 1997 إلى غاية سنة 2004.

وطيلة فترة ممارستها التعليم الابتدائي تميزت السيدة زينب بنت أحمدناه بالجدية والمثابرة مما مكن المدارس التي كانت تديرها من الحصول على نتائج جيدة جدا الأمر الذي حدى بالسلطات الجهوية للتهذيب الوطني لتهنئتها.

وفى سنة 2005 بدأت السيدة زينب بنت أحمدناه مسارها المهني في وزارة الداخلية وبالتحديد في إدارة ترقية الديموقراطية المكلفة بتسيير المسار الانتخابي للفترة الانتقالية وذلك بوصفها رئيسة مصلحة الشؤون السياسية من سنة 2005 إلى سنة 2006 حيث أصبحت مديرة مساعدة لنفس الإدارة من سنة 2006 إلى غاية 2007.

وخلال هذه الفترة شاركت في صياغة مجمل النصوص المتعلقة بالانتخابات والمعدة لصالح الفترة الانتقالية وكذا الإشراف على الانتخابات الرئاسية والنيابية والبلدية.

وفي سنة 2007 إلى غاية نوفمبر 2008 التحقت بالإدارة الإقليمية بوصفها أول امرأة تتقلد منصب حاكم حيث أدارت مقاطعة تفرغ زينة.

وفضلا عن هذا كانت من أوائل النساء اللائي تمت ترقيتهن لمنصب والي حيث شغلت منصب والي لبراكنه من سنة 2008 إلى سنة 2011.

وبعد هذه الفترة التحقت من جديد بالإدارة المركزية بوزارة الداخلية واللامركزية حيث أدارت إدارة التعاون والدراسات والبرمجة من 2015 إلى 2018 ثم الإدارة العامة للشؤون السياسية والحريات العامة من 2018 إلى 2020.

في فبراير 2020 عينت السيدة زينب بنت أحمدناه أمينة عامة لوزارة التنمية الريفية حيث شغلت المنصب إلى غاية يونيو 2021. وخلال هذه الفترة استطاعت أن تدير باقتدار وتميز المهام الموكلة إليها وخصوصا نشاطات المعرض الأول للمنتوجات الحيوانية في تمبدغة والذي أشرف علي فعالياته فخامة رئيس الجمهورية.

وفي يونيو 2021 عادت السيدة زينب بنت أحمدناه إلى وسطها المهني بوزارة الداخلية واللامركزية لتتولى الأمانة العامة. وهي الوظيفة التي ظلت تشغلها إلى حين تعيينها 31 مارس 2022 وزيرة أمينة عامة للحكومة، ثم وزيرة للوظيفة العمومية و الشغل إبتداء من 26 سبتمبر من نفس السنة.

في سنة 2015 تم توشيح السيدة زينب منت أحمدناه بوسام فارس في نظام الاستحقاق الوطني وفي سنة 2020 رفع فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى درجتها إلى فارس الامتنان الوطني.

وبالنسبة لالتزامها الحزبي في الاتحاد من أجل الجمهورية وهي عضو في المجلس الوطني حاليا فقد بدأ منذ إنشاء الحزب حيث أصبحت مناضلة نشطة داخله. وعملت كمديرة لحملة تنصيب الحزب ثم مديرة لحملة الانتخابات النيابية والبلدية والجهوية في دار النعيم في سنة 2018.

وقد كان لها شرف إدارة حملة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى في تفرغ زينه.

اللغات

اللغة العربية والفرنسية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد