المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي ثالث جمعية دستورية بموجب المادة 95 من الدستور وهو هيئة استشارية ذات مهام وصلاحيات محددة.

مهام المجلس وصلاحياته:

يمكن أن يطلب رئيس الجمهورية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي إبداء الرأي أو إجراء أية دراسة تتناول مشكلة تمس الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأمة، باستثناء قوانين المالية.

كما بمقدور المجلس أن يتخذ المبادرة بتدارس المسائل الاقتصادية والاجتماعية، والقيام من أجل ذلك بما يلزم من دراسات ومسوح وتحقيقات، والاعتماد على نتائجها لإصدار آراء أو اقتراح الإصلاحات التي يرى أن من شأنها تعزيز النمو الاجتماعي للأمة.

كما يضطلع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بمهمة التوسط لحل النزاعات الاجتماعية.

تشكلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يتكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي من 37 عضوا من مختلف الشرائح والتخصصات، وهذا التنوع يمنح الهيئة ثراء وحيوية، إذ يتشكل المجلس من القوى الحية في الأمة، وبذلك يكون المكان المناسب للحوار والتشاور والتعبير الحر. وهو يضم مختلف الفئات المهنية والاجتماعية (النقابات، المهن المصرفية والتجارية، الحرف الزراعية والرعوية، المنظمات غير الحكومية وغيرها من الشخصيات المرجعية) التي تسهم في تصور السياسة الاقتصادية والاجتماعية.

التنظيم الهيكلي:

1- الجمعية العلنية: تتألف الجمعية العلنية بوصفها هيئة القرار والتوجيه من الرئيس والمستشارين ويدخل في اختصاصها إسداء المشورة وتقديم التوصيات.

2- المكتب: يناقش المكتب جميع المسائل الأساسية التي تهم نشاط المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهو يتألف من 6 أعضاء من بينهم الرئيس، ونائب الرئيس، وأربعة رؤساء للأقسام، ويساعده الأمين العام الذي يتولى إعداد المحاضر.

3- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي: للرئيس كامل الصلاحية في ترؤس مداولات المجلس، وكذا تنظيم وتسيير جميع المصالح. وهو يترأس الجمعية العلنية، واجتماعات المكتب، ومؤتمر الرؤساء، ولجنة الربط. وهو يستدعى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جلسة علنية ويدير النقاشات. وفي حالة انشغاله ينوب عنه نائب الرئيس.

4- الأقسام الموضوعية:

قسم السياسيات الاقتصادية والنقدية؛

قسم الاقتصاد الإنتاجي، والتضامن الوطني والترقية الاجتماعية؛

- قسم البنى التحتية والاستصلاح الترابي؛

- قسم المصادر البشرية، والشؤون الثقافية، والمجتمع المدني.

وهذه الأقسام الأربعة تجتمع بانتظام لإعداد التقارير، وإعطاء الرأي أو إجراء الدراسة. وحرصا على التمثيل المتوازن داخل الأقسام، يتوزع أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي تبعا لمجموعاتهم الأصلية، وباستطاعة الأقسام أن تستدعى شخصيات مشهودا لها بالكفاءة لتستنير بها في دراسة بعض المواضيع.

5- مؤتمر الرؤساء: يترأس رئيس المجلس مؤتمر الرؤساء الذي يضم أعضاء المكتب ورؤساء الأقسام، ويحدد هذا المؤتمر المواضيع التي يختار المجلس أن يناقشها بمبادرته الذاتية، ويقر جدول أعمال الجمعية العلنية، ويوزع العمل على الأقسام.

6- الإدارة: يدير الجهاز الإداري في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأمين العام، ويتكفل هذا الجهاز بتأمين السير الحسن لدواليب المجلس؛

7- لجنة الربط: تعتبر لجنة الربط بنية دعم لليقظة والإنعاش، وهي مكلفة بتوفير المعلومات باستمرار وتحضير الدورات في الفترة الفاصلة بين انعقاد الدورتين

8- الشراكة: يرتبط المجلس، في إطار التعاون الدولي، بعلاقات شراكة مع نظرائه الأجانب. وهكذا ينشط كعضو فاعل في المنظمات التالية:

أ- على المستوى الدولي:

"الرابطة الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية الشركات والمؤسسات المشابهة" التي تعنى بتشجيع وترقية الحوار والتبادل بين أعضائها، وبشكل أعم، تشجيع الحوار بين الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين في العالم، وقد أنشئت هذه الرابطة الدولية سنة 1999 ببورت لويس بجزيرة موريس، وينتسب إليها 56 عضوا من إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا، وهي ممثلة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة حيث تتوفر على منبر عالمي تعبر من خلاله عن مواقفها.

ب- على صعيد القارة الإفريقية: يرتبط المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعلاقات متينة مع اتحاد المجالس الاقتصادية والإجتماعية في إفريقيا. وفي هذا السياق يبذل المجلس الاقتصادي والاجتماعي مساعي حثيثة لتطوير علاقاته مع هيئات أخرى قصد بعث ديناميكية جديدة في مجال التعاون المثمر والمتنوع حتى يتسنى بلوغ الأهداف المرسومة في إطار الميثاق العالمية للتشغيل والبرنامج الخاص بكل بلد.

الشعب

آخر عدد : 11509

مجلة القمة الافريقية

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي