ثقافة و تعليم

انطلاق أنشطة نادي الطالبات بالرابطة الثقافية لطلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية

نواكشوط,  19/02/2021
انطلقت اليوم الجمعة بمباني المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية أنشطة نادي الطالبات بالرابطة الثقافية لطلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، تحت إشراف الأمين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيد محمد محمود ولد أحمد ولد سيدي يحيى.

وأكد الأمين العام للوزارة، في كلمة بالمناسبة، أن القطاع يشجع سنويا المتفوقات في كل من المعهد العالي وجامعتي نواكشوط ولعيون، حرصا منه على دعم المبادرات النسوية في مجال الثقافة والتعليم، خاصة تمدرس البنات، إيمانا منه بأن حجر الزاوية في رقيهن ونهوضهن هو امتلاكهن لسلاح العلم والمعرفة.

وأضاف أن الوزارة قامت في الأسابيع الماضية بمبادرة وزعت خلالها دعما ماليا لصالح 300 طالبة من الأوساط الهشة في نواكشوط، كما عملت على إبراز دور المرأة في الجانب الثقافي والعلمي.

وبدوره أبرز مدير المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية السيد الحسن ولد أعمر بلول أهمية هذه التظاهرة لما لها من دلالة خاصة لدعم أكبر وأعرق رابطة ثقافية بالمعهد، مضيفا أن النادي يشجع على الدراسة والبحث العلمي ويخدم شؤون الطلاب بشكل عام .

وقال إن المعهد سيخصص جناحا في المكتبة لدعم أنشطة البنات ومكتبة أخرى الكترونية خاصة بهن.

وذكر أن من ضمن الأهداف التي أنشأت الدولة بموجبها قطاعا خاصا بالمرأة هو تمكينها وتحسين ظروفها الاجتماعية والسياسية حتى تتبوأ المكانة اللائقة بها مشاركة في تنمية موريتانيا، الأمر الذي تحقق بالفعل يضيف المدير.

وأشار إلى أن الرابطة تعول كثيرا على وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة لدعم نشاط المرأة في المعهد ، لتمكينها ودمجها في الحياة النشطة .

ومن جانبها بينت رئيسة نادي الطالبات السيدة الغالية بنت أحمد، أن الهدف من هذه الندوة هو رفع راية الثقافة والوعي في ساحة المعهد العالي، مبرزة أن نادي الطالبات كان ولازال العمود الفقري للرابطة والمكمل لها .

وأشارت إلى أنهن يسرن على سنة أسلافهن الرابطيات لتجديد العهد وإلقاء الضوء على التاريخ الحافل للنادي من أجل استشراف المستقبل.

حضر انطلاق أنشطة النادي الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي والأمين العام للمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.
آخر تحديث : 20/02/2021 16:18:52