أنشطة الحكومة

انطلاق أشغال ورشة لإعادة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين

نواكشوط,  26/01/2021
انطلقت صباح اليوم الثلاثاء بمركز التكوين والتبادل عن بعد في نواكشوط ورشة لإعادة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين.

وتهدف هذه الورشة المنظمة من طرف وزارة التهذيب الوطنى والتكوين التقني والإصلاح بالتعاون مع ادارة مشاريع التهذيب والتكوين والشركاء، والتي تدوم ستة أيام، إلى جمع الخبراء والفاعلين في العملية التربوية لتبادل الآراء للخروج بمقترحات تؤسس لإعاة كتابة برامج مدارس تكوين المعلمين انسجاما مع المقتضيات التربوية الحديثة .

و اكد معالي وزير التهذيب الوطني والتكوين التقني والاصلاح السيد محمد ماء العنين ولد أييه، في كلمة بالمناسبة أن هذه الورشة تدخل فى اطار تنفيذ خارطة اصلاح القطاع من خلال الحصول على تعليم نوعي يستطيع المنافسة على المستوى الإقليمي والدولي.

وقال إن البرامج المدرسة في جميع مدارس تكوين المعلمين تعتبر عاملامها في الرفع من آداء خريجها،ممايتطلب التركيز عليها والرفع من مستواها العلمي والتربوي، مضيفا أن تنظيم هذه الوشة سيمربمرحلتين، الأولى تعنى بصياغة الوثائق المهنية والإطار التوجيهى لإعادة كتابة البرامج وتحديد المواصفات المهنية والكفايات المرجعية التى يحتاجها المدرس.

أما الثانية فسيعكف فيها الخبراء الوطنيون من مكونين ومفتشين على إعادة كتابة البرنامج الدراسي المطلوب وفقا للوثائق السالفة الذكر.

وكشف الوزير النقاب عن استحداث مادة جديدة لتدريس تسمى "التقنيات الجديدة للاعلام والاتصال " لما لها من أهمية في تنمية كفاءة التدريس الرقمى والتدريس عن بعد الذي يفرض نفسه في عالم اليوم كمكمل للتعليم المباشر وبديل عنه إبان الكوارث والأوبئة .

ودعا المشاركين إلى بذل المزيد من الجهد والجد والعطاء للخروج بعمل نوعي للرفع من مستوى التكوين الأولي والقضاء على الاختلالات التى يعاني منها القطاع .

وثمن دورالشركاء في التنمية في إصلاح العملية التربوية وخاصة منظمة اليونسكو والبنك الدولى كما شكرهم على الدعم الذي يقدمونه لبلادنا من أجل النهوض بمنظومتنا التربوية .

وجرى افتتاح الورشة بحضور الأمين العام للوزارة ووالي نواكشوط الغربية وعدد من مسؤولي القطاع إضافة إلى رئيس المكتب الوطني لرابطات آباء التلاميذ.
آخر تحديث : 26/01/2021 18:34:24