الولايات

أطار: تنظيم ندوة حول دور الفتوى الشرعية

أطار ,  03/12/2020
احتضن المسجد العتيق بمدينة أطار ، الليلة البارحة، ندوة علمية وتحسيسية حول دور المجلس الأعلى للفتوى والمظالم تحت إشراف والي آدرار المساعد السيد عبد الدايم ولد محمد المصطفى.

وأكد المحاضر السيد محمد الأمين ولد داداه رئيس بعثة المجلس ان مجلس الفتوى هيئة استشارية لرئيس الجمهورية ويهتم بمحورين أساسيين اولهما يتعلق بالفتوى والثاني يعنى بالمظالم.

واضاف أن المجلس معني ايضا بتقديم الاستشارة للحكومة مع تقديم الفتوى للمواطنين عبر عدة طرق من بينها طرح سؤال عن طريق الخط المجاني المفتوح على مدار 24 ساعة، فضلا عن امكانية طرح الاسئلة بشكل مباشر على أحد أعضاء الهيئة والاجابة عنه بشكل مباشر.

وأكد ان هناك محورا مهما يتعلق برفع المظالم سواء تعلق الامر بالمظالم المرفوعة ضد مؤسسات الدولة او المتعلق بالمؤسسات الخصوصية او بالأفراد فيما بينهم، مبينا ان المجلس يعنى برفع هذه المظالم شريطة ان لا تكون معروضة على القضاء وأن تتوفر فيها شروط الدعوى بأن تكون مفيدة ولديها بينة، مع امكانية تدخل المجلس في القضايا التي بت فيها القضاء ضد الجهات الحكومية شريطة امتناع هذه الجهات عن تنفيذ الحكم.

واوضح ان المجلس لديه امكانية نشر بعض الكتب شريطة ان تكون الحاجة ماسة لهذه المؤلفات خصوصا في خدمة الأمة في أمور دينها، مبينا ان المجلس يملك مجلة تعنى بنشر الآراء العملية.

وأجاب المحاضر على تساؤلات الحاضرين التي تنوعت وتعدد مجالاتها مع ثراء مضامينها الفقهية والدينية، مؤكدا استعداد الهيئة الدائم للفتوى في مختلف القضايا التي تهم المواطنين.
آخر تحديث : 04/12/2020 09:03:28