أنشطة الحكومة

مفوض حقوق الإنسان يشرف على افتتاح ورشة تحسيسية في مجال حماية حقوق الإنسان وتعزيز دور المجتمع المدني

النعمة,  17/10/2020
أشرف معالي مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، السيد حسنه ولد بوخريص، أمس الجمعة في مدينة النعمة على انطلاقة ورشة تحسيسية في مجال حماية حقوق الإنسان وترقية المجتمع المدني.

و يشارك في هذه الورشة المنظمة من طرف مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني ممثلين عن 30 جمعية سيتلقون عروضا نظرية وتطبيقية في مجالات حماية و ترقية حقوق الإنسان، والأدوار التي يجب أن يضطلع بها المجتمع المدني سبيلا لتعزيز مشاركته في مختلف المجالات التنموية في البلد.

وأوضح معالي مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الورشة تندرج في إطار تنفيذ الخطة السنوية للمفوضية في شقها التوعوي الرامي إلى إشاعة ثقافة حقوق الإنسان واحترامها، وتعزيز اللحمة الوطنية.

وقال إن الورشة تهدف أيضا إلى تهيئة بيئة محلية وفضاء جمعوي للجمعيات على مستوى ولاية الحوض الشرقي للتأقلم مع الإصلاحات القانونية المرتقبة في مجال ترقية المجتمع المدني.

وأشار إلى أن العروض التي ستقدم خلال هذه الورشة ستتناول الترسانة القانونية التي اعتمدتها بلادنا لتعزيز وحماية حقوق الإنسان، و مشروع القانون المتعلق بالجمعيات والشبكات والمؤسسات، إضافة إلى عرض حول الانجازات التي قامت بها المفوضية في مختلف هذه المجالات.

وذكر معالي المفوض بالمكاسب الهامة التي حققتها بلادنا خلال السنة الماضية في مجال حقوق الإنسان والتي كانت محل اعتراف وتقدير المجموعة الدولية والشركاء المعنيين، مشيرا إلى أن انتخاب بلادنا عضوا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ورفع تصنيفها في التقرير السنوي لمحاربة الاتجار بالبشر إلى المستوى الثاني خير دليل على أهمية هذه المكتسبات التي ما كانت لتتحقق لولا الأهمية الممنوحة لحقوق الإنسان في برنامج رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني،"تعهداتي"، وفي برنامج "أولوياتي رقم 1"، وكذلك في الإعلان العام لسياسة الحكومة.

و أضاف أن هذه البرامج إضافة إلى برنامج النهوض الاقتصادي تسعى لتبوء بلادنا مكانتها اللائقة بين الأمم المتحضرة وبناء دولة القانون والمؤسسات التي يتمتع فيها المواطن بجميع الحقوق والحريات في جو من الانفتاح والأمن والطمأنينة والمساواة.

جرى حفل افتتاح الورشة بحضور الوالي المساعد لولاية الحوض الشرقي، الوالي وكالة، السيد محمد ولد الحسن ولد أجيه، و رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، السيد أحمد سالم ولد بوحبيني، وممثل مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في بلادنا، السيد لوران مييون، ورئيس جهة الحوض الشرقي، وعمدة بلدية النعمة.
آخر تحديث : 17/10/2020 18:55:41