أنشطة الحكومة

افتتاح ورشة جهوية حول جاهزية خارطة الطريق لإنشاء مشروع راديو شباب الساحل

نواكشوط,  24/09/2020
بدأت صباح اليوم الخميس بمقر الأمانة الدائمة لمجموعة الخمس في الساحل بنواكشوط أعمال ورشة جهوية حول جاهزية خارطة الطريق لإنشاء مشروع راديو شباب الساحل المقرر أن يكون مقرها في العاصمة البوركينابية(واكادوكو).

ويهدف هذا اللقاء الذي يدوم يومين إلى تمكين الأمانة الدائمة للمجموعة والمنظمة الدولية للفرانكفونية من وضع اللمسات الأخيرة على مشروع إنشاء هذه الإذاعة المتخصصة في شؤون الشباب في محيط المجموعة وخطها التحريري وبرامجها واللغات التي ستبث بها هذه المحطة.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان معالي لمرابط ولد بناهى في كلمة له افتتح بها أعمال الورشة أن حضور الوفود المشاركة رغم الظرفية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كوفيد 19 يؤكد الأهمية التي توليها المنظمة الدولية للفرانكفونية ومجموعة الخمس في الساحل لإنشاء إذاعة لصالح الشباب الذي يشكل شريحة هامة من شعوب المجموعة.

وأضاف أن هذه المبادرة التي تندرج في إطار التعاون بين المنظمتين ستوفر إطارا مهما للتبادل بالنسبة لشريحة الشباب في مجموعة الخمس بالساحل التي تعلق عليها دول المجموعة الكثير من الآمال.

وأوضح الوزير أن هذه الورشة تنسجم مع الأهداف التي رسمتها الرئاسة الدورية الموريتانية للمجموعة والتي تعتمد على دعامتين أساسيتين هما الشباب والأمل ، وذلك يضيف معالي الوزير فإن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الدوري لمجموعة الخمس في الساحل ورغم المحيط الصحي العالمي فقد وضع معالم سياسة هدفها تحقيق الرفاه للمواطن عموما في الساحل.

وقال إن هذا اللقاء يتيح له فرصة توجيه الشكر باسم فخامة رئيس الجمهورية الرئيس الدوري للمجموعة ونظرائه في الدول الأعضاء على ما حققته هذه المجموعة من تطلعات شعوبها على المستويين التنموي والأمني.

كما شكر المنظمة الدولية للفرانكفونية التي تمثل فضاء مهما للتعاون والتبادل بين الشعوب.

وبدوره أوضح السيد مامان سيديكون، الأمين التنفيذي لمجموعة الخمس في الساحل أن مشروع راديو الشباب في الساحل يمثل إطارا جيدا للتعاون والتبادل بين الشباب في محيط المجموعة.

وقال إن هذا المشروع سيتم إنجازه بمساعدة من المنظمة الدولية للفرانكفونية وبمشاركة ممولين آخرين من بينهم الاتحاد الأوروبي. مضيفا أن أعمال هذه الورشة تمثل لحظة حاسمة في دورة حياة مشروع إنشاء هذه الإذاعة كما تشير إلى ذلك تفاصيل مشروع إنشاء المحطة .

واختتم كلمته بتوجية خالص الشكر للسلطات الموريتانية على دعمها المتنوع لتنظيم هذه الورشة وغيرها من اللقاءات التي تصب في إطار عمل المجموعة.

ومن جانبها أوضحت السيدة كاترين كانو،الإدارية بالمنظمة الدولية للفرانكفونية أن تنفيذ هذا المشروع يدخل في إطار التعاون القائم بين المنظمة الدولية للفرانكفونية والأمانة الدائمة لمجموعة الخمس في الساحل. وأن هذا المشروع يجسد التزام المنظمة الدائم بمساعدة شباب المجموعة على تحقيق آماله وتطلعاته المشروعة في العيش بسلام وأمن بعيدا عن العنف والتطرف وغيرهما من المخاطر التي تواجهه.

أما رئيس المجلس الأعلى للشباب، منسق المجالس الشبابية في دول مجموعة الخمس بالساحل السيد محمد يحي الطالب إبراهيم فقد أوضح أن هذا اللقاء سيمكن من وضع أسس للبرامج واللغات التي ستبثها هذه الإذاعة الموجهة خصيصا للشباب في محيط المجموعة الذي يشكل أزيد من 60 في المائة من السكان .

وقال إن الهدف من إنشاء هذه الإذاعة هو تحسيس الشباب وتحصينه في وجه المخاطر التي تهدد استقرار وتنمية المنطقة كالإرهاب والعنف والتطرف وغيرها من الممارسات الضارة بمستقبل الشباب.

حضر اللقاء وزير التشغيل والشباب والرياضة معالي الطالب ولد سيد أحمد ورؤساء مجالس الشباب في الدول الأعضاء في مجموعة الخمس بالساحل (موريتانيا، مالي، النيجر، أتشاد وبوركينافاسو) وعدد من شركاء المجموعة.
آخر تحديث : 24/09/2020 13:54:10