أنشطة الحكومة

وزير التعليم الاساسي يشرف على انطلاق ورشة تفكيرية حول إصلاح مدارس تكوين المعلمين

لعيون,  11/07/2020
اشرف وزير التعليم الأساسي وإصلاح قطاع التهذيب الوطني السيد اداما بوكار سوكو اليوم السبت بمدينة لعيون على انطلاق ورشة تفكيرية حول إصلاح مدارس تكوين المعلمين.

وأوضح السيد الوزير في كلمة بالمناسبة ان هذه الورشة تشكل خطوة هامة على طريق إصلاح المنظومة التربوية الذي تعهد به فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزاواني.

وقال ان إعداد التلميذ (المعلم) وتأهيله علميا ومهنيا يعتبر حجر الزاوية في الإصلاح الذي يتم الاعداد للقيام به.

وابرز ان إعادة هيكلة نظام التكوين الأولي وجعل مؤسساته معامل لجذب وتأهيل و تخريج أصحاب الكفاءات الذين يستطيعون إحداث نقلة نوعية في الميدان هو التحدي الأبرز الذي يجب أن نتغلب عليه اليوم.

وطالب المشاركين في الورشة بتشخيص واقع التكوين الأولي ووضع اليد على مكامن الخلل وتقديم الحلول الناجعة لجميع النواقص الملاحظة فيه.

ونوه إلى أن مستقبل أجيال الغد مرهون بأداء المعلمين ، مبرزا أنه بقدر ما نضمن جودة هذا الأداء نضمن مستقبل الأبناء.

واكد ان تنمية الوازع الديني والضمير المهني و الشعور بالمسؤولية وروح المواطنة يجب أن تحظى بمكانة خاصة في برامج إعداد المعلمين.

وحث على ضرورة إدراج تقنيات التعليم عن بعد والتعلم عبر الوسائط الرقمية في مضامين التكوين الأولي للمدرسين .

وقال انه من أجل أن تصبح هذه المدارس قادرة على القيام بمهام التكوين المستمر لأشخاص القطاع فإنه يجب التفكير في الآليات التي ستمكنها مستقبلا من ضمان التكوين المستمر للمدرسين ، مضيفا ان ذلك يمكن تحقيقه من خلال التفكير في تطوير مهام هذه المؤسسات لتشمل التكوين المستمر لهيئات الإشراف والتأطير في مجال التسيير والحكامة.

وأوضح أن التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي تنفذها حكومة الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا تلزم جميع القطاعات بأداء المهام المنوطة بها على أكمل وجه، وفي هذا الإطار فإن الوزارة ماضية في اتخاذ جميع التدابير والقرارات التي يتطلبها إصلاح النظام التربوي الوطني.

وبدوره رحب والي الحوض الغربي السيد محمد المخطار ولد عبدي بالوزير و وفده المرافق مثمنا مضمون الورشة التي تهدف الى الرفع من مستوى العملية التربوية بشكل عام من خلال التحسين من أداء المدرسين.

وأكد أن الإدارة الإقليمية ستبذل كل ما بوسعها لإنجاح العملية التربوية ودعمها على كافة المستويات تنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية في هذا المجال.

وبدوره ثمن عمدة مقاطعة العيون هذه الورشة التي ستلعب دورا هاما في إنجاح العملية التعليمية ، مرحبا بالوزير وطاقمه .

وقدم بعض المطالب المتمثلة في ترميم بعض المدارس والرفع من المستوى المادي للمدرس لتمكينه من أداء مهمته على الوجه المطلوب.

وكان وزير التعليم قد عقد صباح اليوم بمباني الولاية اجتماعا باطر التعليم تم خلاله تدارس كافة المواضيع الهادفة إلى إصلاح القطاع كما حثهم على ضرورة التعاون من أجل الخروج الآمن من جائحة كورونا .

وجرى افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة لعيون ونائب رئيس المجلس الجهوي وعدد من اطر قطاع التعليم الاساسي وممثل عن برنامج قطاع التهذيب الوطني والسلطات الإدارية والأمنية بالولاية.
آخر تحديث : 11/07/2020 19:01:58