ثقافة و تعليم

ليلة القدر: الفضاء والأجور والعلامات

نواكشوط,  20/05/2020
احتضن مسجد اذاعة القرآن الكريم بنواكشوط أمس الثلاثاء محاضرة بعنوان ليلة والقدر: الفضاء والأجور والعلامات .

وأوضح المحاضر فضيلة الشيخ محمد على الشنقيطي أن ليلة القدر لها أسباب ومن أسبابها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ليلة يقرأ قصة نوح عليه السلام فمر على قوله تعالى :" فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما " فنظر إلى الفرق الكبير بين أعمار أمته والأمم السابقة فرأى قصر أعمار أمته ما بين الستين والسبعين.

وأضاف أن ربنا سبحانه و تعالى أراد أن يرضي نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: " ولسوف يعطيك ربك فترضى" فأعطاه الله تعالى عطاءات كثيرة ترضيه وترضي أمته ومنها مضاعفة الأعمال فالحسنة بعشر أمثالها مستدلا بنصوص من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة .

وأضاف المحاضر ان سبب تفضيل شهر رمضان هو أن فيه ليلة القدر وسبب تفضيل ليلة القدر وصيام رمضان وقيامه هو شكر لله تعالى على نزول القرآن الذي نزل إلى السماء الدنيا ليلة القدر.

وأشار إلى أن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: إن الله تعالى اخفى ليلة القدر في هذه العشر الاواخر من رمضان كما اخفى الصلاة الوسطى في الصلوات الخمس ليحافظ عليها واخفى ساعة إجابة الدعاء في الجمعة واخفى اسمه الأعظم الذي اذ سئل به أعطى في اسمائه الحسنى ليدعى بها كلها.

واستفاض المحاضر مفصلا في فضل ليلة القدر وعلاماتها وما يجب ان تعمر به والدعاء المخصوص الذي يقال فيها وتنزل الملائكة فيها.
آخر تحديث : 20/05/2020 14:12:26