مجتمع

التنسيقية النقابية لعمال موريتانيا تطالب باتخاذ إجراءات عملية للتخفيف من وقع جائحة كورونا

نواكشوط,  01/05/2020
دعت التنسيقية النقابية لعمال موريتانيا الحكومة إلى أخذ العبرة من جائحة كورونا كوفيد 19 والإعداد للمستقبل من خلال إنشاء صندوق دائم للكوارث والالتفات بشكل عاجل على العمال ومراجعة أجورهم وعلاواتهم دون تأخير ومنحهم راتب شهرين إضافيين للتخفيف من وقع جائحة كورونا على الظروف المعيشية للعمال.

وقالت رئيسة التنسقية النقابية لعمال موريتانيا التي تضم في عضويتها 29 مركزية نقابية السيدة خديجة جالو في كلمة لها اليوم الجمعة بمناسبة فاتح مايو إنها تتوقع الإعلان قريبا عن حزمة من الإجراءات الهادفة إلى انتشال عمال القطاع غير المصنف الذين توقف إنتاجهم منذ فترة بفعل هذه الجائحة وكانوا أكثر الشرائح العمالية تأثرا بالإجراءات الاحترازية المتخذة بخصوص الجائحة.

وأضافت أنه وتجاوبا مع الظرفية الحالية فإن الاحتفالية هذا العام ستقتصر على توعية بعضنا البعض بحجم المخاطر المحيطة بنا وتجنب التجمعات وغيرها من الممارسات التي لاتتلاءم والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة تلبية لنداء الوطن، داعية الطبقة العاملة إلى رص الصفوف والتسلح بقوة الإيمان وحب الوطن الذي هو في أمس الحاجة إلينا جميعا في هذه الظرفية الخاصة.

وقالت رئيسة التنسيقية إن تنسيقيتها سلمت وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة عريضة مطلبية ضمنتها أربعة
محاور رئيسية تتعلق أساسا بالأجور وتشريعات العمل والاتفاقية الجماعية ، الاطار القانوني لموظفي ووكلاء الدولة وظروف عملهم ،الحماية الاجتماعية والتشغيل.

وأشادت السيدة خديجة جالو بالإجراءات الاستباقية التي اتخذتها السلطات العليا في البلد لمواجهة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 والتي مكنت ولله الحمد من تخفيف آثار الجائحة ، داعية إلى معالجة عاجلة لتداعيات هذه الجائحة على المواطنين عموما والعمال بصفة خاصة.

كما أصدرت المنسقية بهذه المناسبة بيانا تلاه السيد محمد عبد الله ولد بينه، مسؤول الإعلام والتنظيم بالتنسيقية ذكر فيه بتلبيتها الفورية لنداء الوطن من خلال تحديد موقفها من الوضعية ووضع خطة عمل تتلاءم مع مختلف التأثيرات الصحية والاجتماعية والاقتصادية للجائحة وتقديم 1404 سلة غذائية لأسر العمال الأكثر هشاشة وبعض المواد المساعدة على الوقاية من الفيروس فضلا عن حملة التوعية والتحسيس التي نظمتها التنسيقية لمدة أسبوعين.
آخر تحديث : 01/05/2020 13:37:17