أنشطة رئاسية

رئيس الجمهورية يستقبل رئيس البعثة المكلفة بموريتانيا في صندوق النقد الدولي

نواكشوط,  11/03/2020
استقبل فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، السيد إريك موتتي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلفة بموريتانيا الذي يزور بلادنا حاليا.

وأدلى رئيس البعثة بعيد اللقاء للوكالة الموريتانية للأنباء بتصريح قال فيه "لقد أجريت مباحثات بناءة جدا مع الوزير الأول وعدد من أعضاء الحكومة و البنك المركزي الموريتاني، و تمكنا من المراجعة الخامسة للبرنامج المدعوم من طرف صندوق النقد الدولي الذي سيواصل العمل بشكل مريح مع السلطات الموريتانية.

وقد مكنني اللقاء مع فخامة رئيس الجمهورية من مناقشة المرتكزات الثلاثة للسياسة الاقتصادية.

ويتعلق الأمر أولا بمواصلة السياسات الميزانية و النقدية الحذرة والمتحكم فيها بغية التحكم في التوازنات الكبرى في الاقتصاد الكلى ونجاعة وجدوائية تسيير المديونية.

وثانيا بزيادة النفقات الاجتماعية وخصوصا في مجال التهذيب والصحة والبنى التحتية بغية الاستجابة لحاجيات السكان ودعم النمو وخلق فرص للتشغيل.

وثالثا مواصلة الإصلاحات وبشكل خاص تحسين التحصيل الضرائبي و الجمركي وإعادة مسار الميزانية بشكل أكثر فاعلية وتفعيل السياسة النقدية وتعزيز المعايير الاحترازية للبنوك وضمان بيئة خادمة للأعمال ولتنمية القطاع الخاص وتعزيز الحكامة ومحاربة الرشوة.

كما شمل الحديث الظرفية الدولية المضطربة جدا بفعل تأثير وباء فيروس كورونا. وإن كانت موريتانيا لم تتأثر حتى الآن به وإعطاء دفع للاقتصاد العالمي بما يجنب النمو في موريتانيا وصادراتها المعدنية من التأثر بهذه الوضعية.

و سنتابع هذه التطورات عن قرب وسيكون صندوق النقد الدولي مستعدا في كل وقت لدعم موريتانيا ماليا كلما كانت في حاجة إلى ذلك.

كما سيواصل الصندوق دعم برنامج الإصلاحات التي تقوم بها السلطات الموريتانية".

جرت المقابلة بحضور السيد الشيخ الكبير مولاي الطاهر، محافظ البنك المركزي الموريتاني، والسيد محمد أحمد ولد محمد الأمين، مدير ديوان رئيس الجمهورية، والسيد جوزيف كارانغوا، الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في موريتانيا.
آخر تحديث : 11/03/2020 15:22:12