أنشطة الحكومة

وضع حجر الأساس لمنشآت تربوية في ولاية لعصابة

كنكوصة ,  22/02/2020
اشرف وزير التعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني صحبة المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء(تآزر)على التوالي محمد ماء العينين ولد أييه ومحمد محمود ولد بوعسرية اليوم السبت بمقاطعة كنكوصة في ولاية لعصابة على وضع حجر الأساس لمنشأتين تربويتين وزارا ثالثة أخرى قيد الإنجاز.

وتتكون اثنتان من هذه الإعداديات من 18 فصلا دراسيا ومباني ادارية ومختبرات، و يتم تشييدهما من طرف المكتب الدولي للشغل بتمويل من الاتحاد الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

في حين تتكون الإعدادية الثالثة قيد الإنجاز من 16 فصلا دراسيا ومباني إدارية ومختبر،اضافة إلى مرافق ومركبات تربوية بتمويل من المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء(تآزر).

وقال وزيرالتعليم الثانوي والتكوين التقني والمهني خلال وضع حجر الأساس إن هذا الانجاز التربوي يدخل في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادف إلى تطوير المنظومة التربوية وتوفير التعليم للجميع والرفع من مستواه وتحسين نوعيته.

واضاف ان هذه المؤسسات ستساهم في الحد من الاكتظاظ داخل الفصول، مما سينعكس ايجابا على التحسين من المردودية التربوية للتلاميذ، مبرزا ان هذه السنة ستشهد اطلاق العشرات من المباني التربوية في انحاء الوطن بعضها يجري العمل فيه وبعضها تم الانتهاء من مناقصته والبعض الآخر في طور المناقصة، مؤكدا ان ولاية العصابة سيكون لها نصيب لايستهان به من خذه المنشآت.

وقال ان بعص هذه المنشآت ستنفذها وزارة الاسكان وبعضها سينفذ من طرف المندوبية العامة للتضامن ومكافحة الاقصاء والبعض الاخرمن من قبل ادارة مشاريع التهذيب والتكوين بوزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وذكر السيد الوزير ان هذا العمل يأتي في اطار تنفيذ برنامج "أولوياتي" رقم1 الذي اطلقه رئيس الجمهورية في انواكشوط يوم 29 يناير الماضي والذي تحتل فيه مكونة التعليم مكانة بارزة .

وبدوره أكد المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء(تآزر)السيد محمد محمود ولد بوعسرية أن ورشات بناء إعداديات كنكوصة تعتبر من بدايات تنفيذ الحزمة الاولى من برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي اطلقه من حي الترحيل في نواكشوط، مضيفا ان هذه الزيارة تعتبر فرصة للتأكيد على اهمية هذا البرنامج الذي يهدف إلى التحسين من الظروف المعيشية للمواطن ونفاذه إلى الخدمات الاساسية ودعم قدرته الشرائية من خلال التحويلات المالية للاسر الاكثر احتياجا،منبها الى ان المندوبية تلعب دورا كبيرا في تنفيذ هذا البرنامج الذي تبلغ كلفته المالية اكثر من اربعين مليار أوقية قديمة.

واضاف ان مكونة التعليم تشمل بناء وتجهيز36 مدرسة ابتدائية و11مؤسسة ثانوية مشيرا إلى ان هناك مجالات اخرى ستتدخل فيها المندوبية كالرفع من التأمين الصحي ليشمل اكبرقدر من الفئات الفقيرة وبناء23نقطة صحية قاعدية.

ونبه إلى ان 70 ألف اسرة ستستفيد من الدعم النقدي المجاني والدعم الصحي للتحسين من الظروف المعيشية للمواطن من خلال توسيع برنامج التكافل الذي سيطال 26 مقاطعة.

واكد محمد محمود ولد بوعسرية ان المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء ستواصل زياراتها لكافة المناطق المستهدفة من اجل تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية في الآجال المحددة.

جرت هذه التدشينات بحضور والي لعصابة السيد امربيه رب ولد بوننه ولد عابدين وعدد من المسؤولين الإداريين والأمنيين في الولاية.
آخر تحديث : 23/02/2020 09:38:35