ثقافة و تعليم

المعهد العالي للغة الانكليزية يخرج دفعته الأولى من طلاب الشهادة الجامعية

نواكشوط,  27/12/2019
اشرف الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني اللواء حننه ولد هنون ولد سيدى رفقة الأمينة العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال الدكتورة عيشة داود جالو، مساء اليوم الجمعة بمقر المعهد العالي للغة الانكليزية في ولاية نواكشوط الغربية على تخرج الدفعة الأولى من طلاب الشهادة الجامعية البالغ عددها 23 طالبا.

وتميز حفل التخرج الذى أقيم بهذه المناسبة بتوزيع الشهادات على الخريجين وبعض الجوائز العينية على المتميزين من هذه الدفعة الأولى من نوعها، كما تابع الحضور مقتطفات مصورة قدمت حصيلة عن مختلف المراحل التي مر بها تكوين الدفعة بشهادة الطاقم التربوية وبعض الخريجين.

وعبرت الأمينة العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال في كلمة لها بالمناسبة عن سعادتها حضور حفل تخرج هذه الدفعة الأولى من نوعها

في بلادنا، من المعهد العالي للغة الانكليزية الذى يحظى باهتمام خاص من لدن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وذلك في إطار اهتمام فخامته بالتعليم العالي والبحث عبر تعزيز القدرات وتوفير العرض المناسب للتكوين طبقا لمتطلبات سوق العمل.

وقالت مخاطبة الخريجين «ستكونون لستم فقط مهنيين تحملون شهادات ستمكنكم من ولوج سوق العمل ولكن سفراء تمثلون معهدكم ووطنكم أحسن تمثيل طبقا لمتطلبات الواجب الوطني، مشيرة إلى أن الخريجين سيدخلون مرحلة جديدة من حياتهم يجب أن تكون كلها خدمة لوطنهم وتأمين مستقبلهم الواعد بحول الله.

وبدوره أوضح قائد المعهد العقيد البحري محمد محمود ولد الحضرمي في كلمة له بنفس المناسبة أن هذا المعهد الذى تم إنشاؤه سنة 2016 يهدف إلى تطوير وتوفير برامج عالية الجودة للتكوين الأساسي والمستمر في اللغة الانكليزية ، تأخذ في الحسبان احتياجات الادارات العمومية والتجمعات المحلية والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وذلك بهدف تعزيز انفتاح بلادنا على الاقتصاد الدولي والثقافة العالمية.

واضاف ان البرنامج التعليمي للمعهد يشمل بالإضافة الى الشهادة الجامعية حصص ودورات تدريب على اللغة الانكليزية لأغراض عسكرية ودورات للتكوين المستمر يستفيد منها الموظفون في القطاعين العام والخاص وذلك تحت اشراف طاقم تدريس متميز يتكون من 22 استاذا منهم وطنيون واجانب.

وقال إن الدورات التي يقدمها المعهد منذ إنشائه استفاد منها الى حد الساعة 231 متدربا من القوات المسلحة وقوات الأمن بما فيها القوات البرية والبحرية وسلاح الجو والدرك والحرس والشرطة الوطنية وأمن الطرق وزارة النفط والشركة الوطنية للمحروقات وسلطة التنظيم والبنك المركزي ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون وشركة بريتش ابتروليوم ومنظمة الصحة العالمية على سبيل المثال لا الحضر.

وبخصوص الشهادة الجامعية يضيف قائد المعهد هناك 125 طالبا يتابعون دراستهم حاليا في المعهد سيستفيدون من مقرر يتضمن تخصص دراسات التواصل الدولي عبر برنامج متطور ومتميز يشتمل على دورات موجهة لتنمية قدرات الطلاب على الخلق والابداع والتفكير النقدي الايجابي لإكسابهم خبرات علمية وعملية تمكنهم من العمل في فضاءات متعددة اللغات والثقافات وطنيا ودوليا.

كما يستفيد الطلاب من برامج تواصلية موجهة في مجالات الأعمال وتسيير الأفراد والإدارة العمومية والشؤون الاجتماعية والعلاقات الدولية، يحصلون في نهايتها على فرص لتطبيق ما درسوه في مؤسسات وشركات وطنية ودولية متطورة.

واضاف قائد المعهد أنه يسعى إلى التعاون مع جامعات دولية عريقة واعتماد نظام اختيار اللغة الانكليزية الدولي، معربا بهذه المناسبة عن تهانئه للطاقم التربوي والخريجين على هذا الحصاد العلمي المعتبر.

ويخضع المعهد لوصاية مزدوجة من وزارتي الدفاع الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي ويتبع من ناحية التنظيم والاستخدام للأركان العامة للجيوش.

وحضر الحفل رئيس جامعة نواكشوط العصرية وعدد من عمداء الكليات وقائد مدرسة الأركان لمجموعة الخمس بالساحل وعمدة بلدية تفرغ زينه وعدد من المدعوين وآباء الطلبة.

س.أع
آخر تحديث : 27/12/2019 22:46:18