صحافة

إذاعة موريتانيا تنظم ندوة سياسية وحقوقية حول فضاء الساحل "التحديات والآفاق"

نواكشوط,  20/12/2019
احتضن مركز الاتصال و الاعلام بإذاعة موريتانيا الليلة البارحة في نواكشوط أعمال الندوة الثانية من المنصة الحقوقية والسياسية تحت عنوان:" فضاء الساحل التحديات والآفاق"، تحت إشراف المدير العام لشبكة إذاعة موريتانيا السيد محمد الشيخ ولد سيد محمد.

وناقشت هذه الندوة محاور متعددة انطلاقا من مرجعية خطاب فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، أمام منتدى داكار من ضمنها محور فضاء الساحل الكبير البيئة والتضاريس ومحور الفضاء الساحلي و الامكانيات الاقتصادية، اضافة إلى محور المستوى الديمغرافي وتسيير الأزمات في بلدان الساحل.

وبين المتدخلون أهمية مواضيع الندوة التي طالت مواضيع وجود مؤسسات الدولة في الفضاء الصحراوي و ظهور الجماعات الإرهابية في مناطق سائبة في ظل غياب رقابة الدولة و تداخل الإرهاب و المخدرات و التهريب، و الهجرة غير الشرعية وضرور وجود شراكة استراتيجية بين دول المنطقة في مجال الأمن و التنمية.

وبين المحاضرون أن تأخر الدعم من الدول الأربية أدى إلى تدهور المنطقة ، حيث لم تستفد من صناديق المناخ ما بين 2004 و 2017 إلا من مليار واحد من أصل مائة مليار دولار مخصصة للمناخ ، مشيرين إلى أن حل كل المشاكل المرتبطة بفضاء الساحل يكمن في الحكامة الرشيدة وتسوية المشاكل الداخلية في المنطقة.

وشارك في هذه الندوة عدد من المنتخبين والباحثين المهتمين بالقضايا الجيوسياسية والشؤون الاستراتيجية والمثقفين.

آخر تحديث : 20/12/2019 11:01:49