أنشطة رئاسية

البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء

نواكشوط,  12/12/2019
اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 12 دجمبر 2019 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2019-039 الصادر بتاريخ فاتح مارس 2019 المتضمن إنشاء لجان تسيير المدارس والمحدد لنظامها الأساسي النموذجي.
يهدف مشروع المرسوم الحالي إلى إدخال بعض المرونة بغية توقع حاجات النظام التربوي الوطني في مجمله على المدى القصير والمتوسط والبعيد.
ويتعلق الأمر، من جهة، بتوضيح شروط تسيير الموارد العمومية المخصصة للمدارس، كما يتعلق، من جهة أخرى، بتعزيز المنظومة الهادفة إلى تحسين الخدمة التربوية من خلال إنشاء لجان تسيير المدارس وتعميمها تدريجيا لتشمل جميع المدارس المكتملة والمدارس التي تتوفر على خطة اكتمال مقنعة.
وقدم وزير العدل ووزير الاقتصاد والصناعة بيانا مشتركا حول استعراض تنفيذ موريتانيا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
يقترح هذا البيان جملة من الإجراءات الرامية إلى تسريع وتيرة إنجاز الجولة الثانية من استعراض تنفيذ بلادنا لأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وتترجم هذه الإجراءات صادق عزم السلطات العمومية على الوفاء بالتزامات بلادنا برسم هذه الأداة القانونية الدولية الملزمة في مجال مكافحة الفساد.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال بيانا حول حالة تقدم خطة عمل قطاعه.
وقدم وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان بيانا حول حالة تقدم خطة عمل قطاعه.
يستعرض هذان البيانان حصيلة تنفيذ خطتي عمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الإعلام والاتصال ووزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان والمعوقات التي اعترضت سبيلهما وآفاقهما المستقبلية.
آخر تحديث : 12/12/2019 19:53:40