أنشطة الحكومة

افتتاح الدورة الثامنة لمجموعة كبار المسؤولين لدول حوار 5+5 للبحث والابتكار

نواكشوط,  03/12/2019
افتتحت صباح اليوم الثلاثاء في نواكشوط اشغال الدورة الثامنة لمجموعة كبار المسؤولين لدول حوار 5+5 للبحث والابتكار والتعليم العالي.

ويشكل هذا الاجتماع فضاء مناسبا وفعالا للتعاون بين البلدان المشاركة في مجالات تعد اليوم احدى دعائم التنمية المستدامة وأداة للتقارب بين الشعوب .

ولدى افتتاحة اشغال هذه الدورة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاعلام والاتصال الدكتور سيدي ولد سالم على اهمية هذا اللقاء لمساهمته في تطوير البحث العلمي وتوفير فرصة للابتكار من خلال تبادل التجارب بين الخبراء المشاركين في هذه الدورة.

وهنأ إيطاليا على العمل الذي انجزته خلال فترة رئاستها لهذا الفضاء الذي توج هذا العام بالمؤتمر الوزاري الرابع لدول الحوار بروما والذي عرفت اعماله نجاحا كبيرا تمخض عنه اعلان روما الذي تضمن برنامج العمل للفترة 2019 /2021 .

واضاف الوزير ان المشاركين سيعكفون خلال يومين على تدارس ووضع خارطة طريق لتنفيذ هذا البرنامج مما سيمكن من اعطاء انتعاش جديد في الارادة المشتركة من اجل تطوير فضاء علمي وتكنولوجي مشترك في المنطقة .

وقال إن موريتانيا كباقي شقيقاتها في دول الحوار تعول على هذا الفضاء لتعزيز التعاون في مجالات البحث و الابتكار و التعليم العالي من أجل ترقية النمو الاقتصادي المستدام و الاندماج الاجتماعي وخلق فرص جديدة للشباب في المنطقة ، مؤكدا استمرار موريتانيا في التزامها بالعمل من أجل تحقيق الاهداف التي قام من أجلها هذا الفضاء في جو يسوده التعاون والشراكة وفي إطار أواصر التضامن بين البلدان وشركائها .

وثمن الوزير اهتمام الشركاء في المفوضية الاوروبية واتحاد المغرب العربي و الاتحاد من اجل المتوسط المتجسد في دعمهم المتواصل لهذا الفضاء .

وبدوره أشاد رئيس جامعة انواكشوط العصرية لبروفسور أحمدو ولد حوبه بمستوى الشراكة القائمة بين البلدان المشاركة في هذا اللقاء في مجالات البحث العلمي وتطويره للانسجام مع الأهداف المطلوبة للتحسين من نوعية البحث العلمي و الرفع من مستواه .

و أعرب عن سروره باحتضان الجامعة لهذه الدورة الهادفة إلى الرفع من مستوى البحث العلمي و الارتقاء به لتطوير اقتصاديات الدول الاعضاء من اجل تنمية مستدامة ومندمجة لصالح المناطق المهمشة وخلق فرص عمل حسب المعايير العلمية لسوق العمل .

تجدر الاشارة إلى أن حوار 5+5 هو منتدى متعدد الاطراف أنشأ عام 1990 لتنسيق التعاون بين دول غرب البحر المتوسط (موريتانيا ، تونس، الجزائر ، ليبيا ، المغرب ، فرنسا ، إيطاليا ، مالطا ، البرتغال ، اسبانيا ) في القضايا ذات الاهتمام المشترك كالبحث و الابتكار و التعليم العالي .

و تتكون هيكلة الحوار من مجلس وزاري يجتمع كل سنتين ومجموعة كبار المسؤولين تعمل على متابعة وتنفيذ التوصيات التي تصدر عن المجلس الوزاري ويعتبر الاجتماع الحالي الثامن من نوعه لمجموعة كبار المسؤولين لدول الحوار .

وتتولى موريتانيا و إيطاليا الرئاسة الدورية المشتركة لهذا المنتدى خلال الفترة 2019-2021 .
آخر تحديث : 03/12/2019 15:52:57