أنشطة الحكومة

تخليد اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

نواكشوط ,  03/12/2019
أشرفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة نن كان اليوم الثلاثاء بمركز التكوين والترقية النسوية في نواكشوط على انطلاقة الأنشطة المخلدة لليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار" تعزيز مشاركة ودور الأشخاص ذوي الإعاقة و العمل على تقدم خطة التنمية المستديمة في أفق 2030".

وتسعى المنظومة الدولية من خلال تخليد هذا اليوم الذي يصادف ال3 من ديسمبر كل عام ، الى ترقية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورفاهيتهم في المجتمع على كافة الأصعدة التنموية وزيادة الوعي حول وضعيتهم الخاصة في جميع مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وأكدت الوزيرة ان موريتانيا اتخذت العديد من التدابير السياسية والمؤسسية، منذ انضمامها للاتفاقية الدولية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سعيا إلى تعزيز حقوقهم، من بينها إنشاء مديرية مركزية ومؤسسات عامة ووضع خطة عمل برئاسة لجنة متعددة القطاعات شاملة للجميع وتشاركية لبرامج التمكين الوظيفية والاقتصادية والاجتماعية .

وأضافت ان هذه البرامج تركز على استمرار تقديم المساعدات الفنية وتمويل الأنشطة المدرة للدخل ومنح حصة 5 في المائة في جميع عمليات التوظيف في الخدمة العامة وبناء القدرات وتطوير شراكة قوية مع منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة في اتحاد وطني تجسيدا للعناية الكبيرة التي يوليها البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح رئيس الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة السيد لحبوس ولد العيد أن شعار تخليد هذا اليوم يركز على ضرورة الاستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة من اجل تنمية شاملة وعادلة ومستدامة في إطار برنامج التنمية المستدامة أفق 2030 التي تتخذ من شعارها لن نترك أحدا على الهامش.

وأشاد بالمكانة التي خص بها رئيس الجهورية الأشخاص ذوي الإعاقة

ضمن برنامجه السياسي الذي على أساسه نال ثقة الموريتانيين بأغلبية مريحة.

وأبرز ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة في موريتانيا باسم منظومة الأمم المتحدة السيد هرفى بريى الأهمية الكبيرة التي توليها المنظومة للأشخاص ذوي الإعاقة ضمن برامجها التنموية واستعدادها لدعم هذه الشريحة ومساندتها.

وتشمل فعاليات تخليد اليوم عروضا حول الأشخاص ذوي الإعاقة ومسابقة رياضية للأشخاص ذوي الإعاقة وتدشين مقر للاتحادية.

وجرى تخليد اليوم بحضور مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني ومستشار الوزير الأول، رئيس المجلس الوطني متعدد القطاعات المكلف بترقية الأشخاص ذوي الإعاقة ووالي نواكشوط الغربية المساعد وشخصيات أخرى
آخر تحديث : 03/12/2019 16:03:10