ثقافة و تعليم

تتظيم ندوة ثقافية حول البحث العلمي في موريتانيا

نواكشوط,  02/12/2019
نظمت وزارة الثقافة والصناعة التقليدبة والعلاقات مع البرلمان اليوم الأثنين بقاعة المتحف الوطني في نواكشوط .ندوة ثقافية حول البحث العلمي في موريتانيا، تميزت بمحاضرة ألقاها الباحث الالماني البروفسير ريدستوك ايلريش حول البحوث والمخطوطات في موريتانيا تناول فيها تاريخ وصوله الى البلاد منذ 41 سنة، وزياراته لمئات المكتبات المتناثرة في المدن والقرى وتعرفه عن قرب على ما تحتضنه تلك المكتبات من مخطوطات وكتب نفيسة.

وتحدث عن العلاقات الطيبة التي ربطته بالمجتمع الموريتاني طيلة فترة بحوثه عن العلم والعلماء في موريتانيا، مشيدا بتعاون مؤسسة المعهد الموريتاني للبحث العلمي معه والذي لولاه لما تمكن من تحقيق هذا الجهد الذي منح بموجبه وسام ضابط في نظام الاستحقاق الوطني من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في أكبر مناسبة يحتفل بها في هذا البلد.



وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور احمد ولد اباه ولد سبدي احمد في كلمة بالمناسبة أن مورياتنيا شعبا وحكومة يثمنان جهود هذا الباحث المتمثلة في التآليف القيمة حول المخطوطات الموريتانية، متعهدا بتحمل القطاع لتكاليف ترجمة هذه التآليف إلى اللغة العربية ولغات اخرى عالمية لتعم الفائدة.

واضاف أن توشيح رئيس الجمهورية لهذا الباحث في الذكرى ال59 لعيد الأستقلال الوطني يبرهن على المكانة التي تحتلها الثفافة في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية وتقديره للباحثين الذين بذلوا جهودا في المساهمة في حفظ وصيانة موروثنا الثقافي.

وثمن مدير المتحف الوطني السيد كان ممدو هديا جهود هذا الباحث وما توجت به بحوثه من عناية من طرف قادة الفكر والثقافة محليا ودوليا، مشيدا بجهود قطاع الثقافة التي مكنت من توشيج هذا الباحث الذي يتمتع بصداقة عالية مع بلادنا.

جرت التظاهرة بحضور عدد من الباحثين والمثقفين وأطر من وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان.
آخر تحديث : 02/12/2019 19:37:56