مجتمع

افتتاح ورشة حول تحديث مدونة الأحوال الشخصية

نواكشوط,  22/11/2019
نظمت وزارةالشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة اليوم الجمعة بنواكشوط ورشة حول تحديث مدونة الاحوال الشخصية وذلك بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي .

وتهدف هذه الورشة التي تدوم يومين إلى التشاور مع منظمات المجتمع المدني حول السبل الكفيلة بتحسيين وتطوير مدونة الاحوال الشخصية لكي تواكب التطورات الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح الامين العام لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة السيد محمد محمود ولد احمد ولد سيد يحي في كلمة له بالمناسبة أن الدولة سعت إلى خلق ترسانة قانونية تضمن حماية المجتمع وتساير حركته، من بينها مدونة الاحوال الشخصية وأن مدونة الأحوال الشخصية شكلت نصا أساسيا في المنظومة القانونية الموريتانية .

وأضاف أن قوة نص مادة مدونة الاحوال الشخصية تأتي استفادة من التراث الفقهي الاسلامي الشرعي إضافة إلى ملائمته مع القوانين والاتفاقيات الدولية .

وبين أن برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والسياسة العامة للحكومة تحرص على تعزيز الحقوق الاساسية للمواطن وتحسين الإطار القانوني وتعزيز المنظومة الحقوقية.

وبدوره قال ممثل التعاون الالماني الدولي السيد أمادو ندونكو ، أن هذه الورشة مهمة للتفكير حول تحديث مدونة الأحوال الشخصية، مبرزا أنها تشكل تطورا في العمل الجاد لصالح حقوق المرأة والطفل ، مضيفا أن موريتانيا تقدمت في مجال الرفع من مستوى حقوق الانسان في السنوات الاخيرة.

وحضر الورشة مديرة الاسرة في وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة وعدد من منظمات المجتمع المدني .
آخر تحديث : 22/11/2019 18:05:21