إقتصاد

اجتماع تشاوري حول برنامج العمل السنوي للمشروع الجهوي لدعم أنظمة مراقبة الأمراض في غرب إفريقيا

اديني,  18/11/2019
تم صباح اليوم الاثنين في مركز التقنيات الحيوانية في اديني بمقاطعة واد الناقة، عقد اجتماع حول اعداد برنامج العمل السنوي وميزانية 2020 للمشروع الجهوي لدعم أنظمة مراقبة الأمراض في غرب افريقيا الممول من طرف البنك الدولي.

ويضم هذا الاجتماع الذي يدوم يومين، ممثلين عن القطاعات المعنية بالمشروع وهي وزارات التنمية الريفية، و الصحة والبيئة والتنمية المستدامة، وذلك ضمن المقاربة التشاركية المتبعة من طرف المشروع في إعداد وتنفيذ برامج عمله.

ويسعى المشروع الى دعم نظم مراقبة الامراض على مستوى قطاعات التنمية الريفية والصحة والبيئة والتنمية المستديمة من خلال التكوين والدعم اللوجستيكي والتجهيزات وتحسين القوانين التشريعية المعمول بها في هذا المجال، إضافة إلى دعم مختبرات تشخيص الأمراض الوطنية وتعزيز نظام الجودة.

وأكد الدكتور لمرابط ولد مكحلا، منسق البرنامج الاقليمي لدعم أنظمة مراقبة الامراض في غرب إفريقيا في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن هذا الاجتماع ستعرض نتائجه على اللجنة الفنية ولجنة الاشراف على البرنامج قبل نهاية الشهر الجاري للمصادقة عليه، مشيرا إلى أن هذا المشروع الذي يحمل شعار:" مبدأ صحة واحدة....الصحة البشرية والصحة الحيوانية والصحة البيئية" يهدف إلى تعزيز القدرات القطاعية الوطنية والجهوية في مجال مراقبة الأمراض والاستعداد لمواجهة الطوارئ الصحية المرتبطة بالأمراض المشتركة وتوفير استجابة سريعة في حالة ظهورها.

وأوضح أن إنشاء هذا المشروع الذي يمتد على مدى خمس سنوات بغلاف مالي وصل الى عشرين مليون دولار أمريكي هبة من البنك الدولي يأتي تنفيذا للتوصيات الصادرة عن تقييم المصالح البيطرية في بلادنا والتقييم المشترك للنظام الصحي في موريتانيا من طرف كل من منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الفاو للمساهمة في تحسين نظام رقابة الأمراض تحت شعار" صحة واحدة".
آخر تحديث : 18/11/2019 12:28:27