أنشطة رئاسية

رئيس الجمهورية يضع الحجر الأساس لمرحلة جديدة من مشروع تأهيل شبكة توزيع المياه في نواكشوط

نواكشوط,  12/11/2019
أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الثلاثاء في نواكشوط الشمالية، على وضع الحجر الأساس لمرحلة جديدة من مشروع شبكة توزيع المياه في نواكشوط، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة للذكرى ال ٥٩ لعيد الاستقلال الوطني .

وأزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة لهذا المشروع.

واستمع رئيس الجمهورية إلى شروح قدمها السيد أب فال ولد محفوظ، مدير وحدة تسيير مشروع آفطوط الساحلي، حول مكونات هذا المشروع ، كما اطلع على البيانات التوضيحية له. قبل أن يتابع فيلما وثائقيا من ثلاث دقائق عن تفاصيل المرحلة الجديدة لتوسعة وتأهيل شبكة المياه في نواكشوط وخصائصها الفنية.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله من طرف الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا، ووالي نواكشوط الشمالية السيد جالو امادو صمبا، ووزيرة المياه والصرف الصحي السيدة الناها منت حمدي ولد مكناس وعدد من كبار المسؤولين فى الدولة.

وستمكن هذه المرحلة من توفير شبكة مياه عصرية منفذة بآخر التقنيات الحديثة المستخدمة في الميدان تمكن من توفير مياه الشرب للمنازل بكمية ونوعية كافيتين.

وستمكن هذه المرحلة من المشروع من توريد ووضع ما يناهز 900 كيلومتر من الأنابيب وتنفيذ أكثر من 60.000 توصيلة منزلية مجانية.
وتشمل المرحلة الأجزاء التالية:

- جزء الأعمال المتبقية من الجزء الرابع والمتمثلة في توريد وطرح أكثر من 157 كلم من الأنابيب و إنجاز 15.000 توصيلة منزلية في مقاطعة تفرغ زينه.

- الجزء 10: ويشمل 250 كلم من الأنابيب و إنجاز 22.000 توصيلة منزلية في أحياء الصكوك، مناطق دار البركة، عين الطلح، دار النعيم الشمالية، الحي الساكن، والزعتر؛ إضافة إلى تأهيل وتوسعة محطتي ضخ توجنين وتيارت .

- الجزء 11: وسيغطي شبكة توزيع مياه الشرب وتوصيلاتها المنزلية في بعض أحياء توجنين، أسبيخه، بوحديده، ملح، قندهار، كوسوفو، وتكملة أحياء الترحيل.

- الجزء 12: ويشمل شبكة توزيع مياه الشرب وتوصيلاتها المنزلية في أحياء مناطق من عرفات والميناء الشمالية، الدار البيظة، منطقة ميناء نواكشوط وبعض الجيوب المتبقية من المخطط الرئيسي المحين.

- قطب السبخة لتوزيع المياه : وتشمل هذه المكونة توريد وتركيب محطة ضخ وإنشاء خزان بسعة 5000 متر مكعب.

- تكملة الجزء 6 : عرفات و الرياض وسيمكن تنفيذ أشغال هذا الجزء من تغطية شاملة لأحياء عرفات والرياض والتي لم يشملها مخطط دراسة الشبكة الأساسي، وخدمات مياه الشرب بصورة أخص مما سيكون له كبير الأثر في نمو عاصمتنا ورفاهية ساكنيها وخاصة منهم الفئات الهشة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع ١٥ مليار أوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية وشركائها مثل البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

ويبلغ طول الأنابيب المنجزة في هذه المرحلة ١٤٣٠ كلمترا و١٠٠ ألف توصيلة منزلية ومن المتوقع أن تكتمل الأشغال في هذه المرحلة بحلول سنة ٢٠٢٢.

وجرت مراسم وضع الحجر الأساس بحضور الوزير الأول السيد إسماعيل بده الشيخ سيديا ووالي نواكشوط الشمالية وأعضاء الحكومة ونائب رئيسة جهة نواكشوط وعدد من قادة أركان القوات المسلحة وقوات الأمن، و الشخصيات السامية في الدولة وسفيري المملكة العربية السعودية ودولة الكويت في موريتانيا، و مدير المشاريع في الصندوق السعودي للتنمية، و رئيس بعثة البنك الإسلامي للتنمية، و الممثل المقيم للبنك الإسلامي للتنمية، وحاكم مقاطعة تيارت وعمدة بلديتهاوأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى موريتانيا.
آخر تحديث : 12/11/2019 14:05:40