أنشطة الحكومة

وزير التنمية الريفية يطلع على سير العمل في "ربط" تيارت للزراعة المطرية في أطار

أطار,  09/11/2019
أدى السيد الدي ولد الزين وزير التنمية الريفية مساء أمس الجمعة زيارة تفقد واطلاع لربط تيارت ضمن المواقع التي تجري فيها الوزارة تجارب للزراعات المطرية والفيضية ضمن استراتيجتها للنهوض بالقطاع المطري في المناطق المطرية.

وأكد الوزير أهمية الزراعات المطرية والفيضية وضرورة منحها العناية والمتابعة اللازمة لاستعادة دورها المحوري في توفير المحاصيل التقليدية التي تعتبر مصدر قوة لسكاننا في الأرياف وحتى في المدن.

وقال إن هذا النشاط سيتعزز سنة بعد أخرى من خلال تقديم ما يلزم من مدخلات زراعية وآلات حرث عصرية تساعد في زيادة المنتوج وتنويعه دون الاعتماد على الجهد العضلي، كما هو قائم حتى الآن في معظم مناطق الانتاج.

وثمن بعض المستفيدين هذا التوجه الجديد للحكومة ، مبدين استعدادهم لمواكبته خدمة لهم ولرفع مستواهم المعيشي في مناطقهم الاصلية.

وقدموا جملة من المطالب ابرزها ترميم "ربط" تيارت المتقادم عن طريق تنظيفه من الأشجار الضارة بالزراعة "كرون لمحاده"وتنظيف حوض "الربط" الذي يعاني هو الآخر من تراكم الاتربة وغير ملائم لتخزين المياه.

وشملت الزيارة حقل تيارت "اسدر" ببلدية الطواز النموذجي لزراعة الواحات ضمن برنامج تجديد الواحات المنفذة من قبل برنامج التنمية المستديمة للواحات.

ويضم الحقل النموذجي لزراعة النخيل في تيارت أسدر 100 هكتار مزروعة باكثر من 14 الف نخلة .

وطالب المزارعون في هذا الحقل بضرورة توفير مساكن لهم تكون متاخمة للمزارع للوقاية من أشعة الشمس والسماح لهم بزراعة محاصيل اخرى غير النخيل .

وقد انشئت هذه المزرعة وفق الاستراتيحية القائمة على إعطاء الأراضي لملاك النخيل الذين تم ترحيلهم من سد وادي "سكليل" البالغ عددهم حوالي 90 أسرة زراعية وآخرين من قرية "تيدرس" وتسهيل الولوج إلى الملكية العقارية لفائدة الاسر الفقيرة .

وسيمكن إحياء منطقة تيارت اسدر من الحصول على انتاج اقتصادي كبير تكون له عائدات على الملاك واسرهم وعلى الولاية بشكل عام .

وتدخل الواحة النموذجية لتيارت "اسدر" ضمن الواحات النموذجية المنفذة من طرف برنامج التنمية المستديمة للواحات والبالغ 17 واحة في ولاية آدرار .

آخر تحديث : 09/11/2019 13:36:55