مجتمع

بلادنا تخلد اليوم العالمي للغذاء

نواكشوط,  16/10/2019
خلدت بلادنا اليوم الأربعاء على غرار المجموعة الدولية، اليوم العالمي للأغذية تحت شعار: "أعمالنا هي مستقبلنا... نظم غذائية صحية من أجل القضاء على الجوع في العالم".

وتميزت الفعاليات المخلدة لهذا اليوم بتنظيم معرض شاركت فيه بعض المنظمات والتعاونيات الزراعية الناشطة في مجال إنتاج الألبان والحفظ والتعليب وصيد الأسماك والصناعات التحويلية.

كما تابع الحضور فيلما وثائقيا استعرض فيه المدير العام لمنظمة الفاو جهود منظمته للقضاء على ظاهرتي الجوع وسوء التغذية في العالم، وضرورة تكاتف جهود شعوب العالم لتحقيق هذا الهدف.

و أكد الأمين العام لوزارة التنمية الريفية السيد احمدو ولد بوه، في كلمة له بالمناسبة أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يولي أولوية قصوى للأمن الغذائي والقضاء على الغبن والفقر، مشيرا إلى أن هذه الأولوية تم تجسيدها في خطة عمل الحكومة التي صادق عليها البرلمان مؤخرا.

وقال إن تلك الخطة تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ومكافحة الفقر من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستديمة وعادلة في البلاد، وأن وزارة التنمية الريفية وضعت خطة خماسية للقطاع ترمي إلى زيادة وتنويع الإنتاج الزراعي وتوفير الأغذية الصحية و إعداد بيئة اقتصادية مواتية من خلال وضع وتنفيذ سياسات واستراتيجيات متماسكة تركز على الطبقات الأكثر فقرا وتشجع القطاع الخاص على إنتاج وتصنيع وتسويق المزيد من الأغذية الزراعية الصحية والإلتزام بالقوانين المتعلقة بالنظم الغذائية.

واوضح انه نتيجة للتحضر والعولمة شهدت العقود الاخيرة، تغييرا في نظامنا الغذائي وعاداتنا في الأكل بشكل كبير، وأصبح المستهلكون يعتمدون بشكل متزايد على نظم غذائية غير صحية مما أدى إلى أنتشار أمراض القلب والشرايين ومرض السكري وبعض أنواع السرطان.

وبدوره نبه الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي في موريتانيا السيد ناصر بنالك، في كلمة مشتركة بين هيئته ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" أن تخليد اليوم العالمي للأغذية يأتي بعد أيام من الاحتفال باليوم الدولي للمرأة الريفية.

وأشار إلى أن اليوم العالمي للأغذية يتم الاحتفال به سنويا من طرف وزارة التنمية الريفية بالتعاون مع منظمة الفاو وبدعم من برنامج الغذاء العالمي، وذلك للفت انتباه الرأي العام الوطني والدولي إلى أهمية تكاتف الجهود لمكافحة الجوع وسوء التغذية في العالم .

وقال إن التنظيم المشترك بين هيئته ومنظمة الفاو لهذا اليوم يعكس نوع العلاقات الفريدة في العمل والتعاون بين المنظمتين في جهود البحث عن إيجاد حلول للمشاكل الغذائية للسكان الموريتانيين، مبرزا دور منظمتي الامم المتحدة للأغذية والغذاء العالمي في العمل من أجل القضاء على الجوع وسوء التغذية في العالم .

وجرى الحفل بحضور الأمين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة والمفوض المساعد للأمن الغذائي وعدد كبير من أطر وزارة التنمية الريفية والمهتمين بمجال الأمن الغذائي.
آخر تحديث : 17/10/2019 10:12:08