إقتصاد

افتتاح ملتقى لتعزيز الشراكة الاقتصادية لسيدات الأعمال والتاجرات

نواكشوط,  07/10/2019
بدأت اليوم الاثنين بقاعة الاجتماعات بالاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين أشغال ملتقى لتعزيز الشراكة الاقتصادية لسيدات الأعمال والتاجرات، منظم من طرف اتحاد النساء المقاولات والتاجرات.

ويرمى هذا الملتقى الذي يدوم يوما واحدا إلى تعزيز مشاركة النساء المقاولات والتاجرات في الاقتصاد الوطني وتعزيز الاستقلالية الاقتصادية لديهم.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الدكتورة ننه أمو دفا كان، في كلمة بالمناسبة أن قطاعها حدد الخيارات الإستراتيجية لخلق وتطوير ديناميكية غير مسبوقة لريادة الأعمال بين صفوف الفتيات والنساء عبر تنفيذ برنامج يهدف في مرحلته الأولى إلى تمكين المرأة اقتصاديا ، حيث حصلت عشرات الفتيات خريجات المراكز التابعة للقطاع على تمويلات مكنتهن من إنشاء شركات صغيرة في مجالات متصلة بتخصصهن الذي تكون عليه.

وأضافت أن قطاعها يخطط على المدى القصير لإقامة مشروع طموح لتعزيز روح المبادرة لدى النساء بحيث سيتم تدريب أكثر من 3000 امرأة على الحرف وإنشاء الأعمال التجارية والتسيير المالي ،كما سيتم إدخال نموذج تدريبي حول ريادة المرأة في برامج التدريب لدى مختلف فروع مراكز التكوين للترقية النسوية .

وأوضحت أن قطاعها حدد أفق 2020 لإنشاء 100 مقاولة نسوية صغيرة للفتيات والنساء خريجات مراكز التكوين بالقطاع ومتابعة دعم النساء المنضويات في التعاونيات النسوية لإنشاء مجموعة من رائدات الأعمال المحتملات .

وأكدت الوزيرة على إدراك قطاعها للحاجة في وجود ميزانيات عامة تراعى الفوارق بين الجنسين وبأهمية وصول المشتغلات بالأعمال الحرة والتاجرات إلى المشتريات العامة وفرص القطاع الخاص لاسيما الائتمان المصرفي وتوفير جميع الخدمات في مختلف المجالات .

أما رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ احمد، فقال إن هذا الملتقى يعتبر خطوة هامة في مسار تمكين المرأة الموريتانية من المساهمة النشطة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد، كما يمثل فرصة لتدارس مختلف القضايا التي تواجه سيدات الأعمال الموريتانيات ومعرفة وسائل وفرص تطوير الأداء الاقتصادي للمرأة وتشجيع سيدات الأعمال على تنويع وتوسيع نشاطاتهم الاقتصادية .

وقال إن هيئته على أتم الاستعداد لدعم اتحاد سيدات الأعمال والنساء التاجرات لتحسبين أدوات العمل بما يكفل كسب الرهانات المستجدة وتمكين المرأة من أداء دورها الاقتصادي في مجالات المال والأعمال .

أما رئيسة اتحاد النساء المقاولات والتاجرات السيدة لمات بنت مكيه، فقدمت ورقة تعريفية عن اتحادها الذي هو جزء من الاتحاد الوطني لأرباب العمل وإسهامه البارز على المستوى الدولي في إنشاء اتحاديات سيدات الأعمال العربية والإفريقية ومشاركته في العديد من التظاهرات الدولية والقيام بتكوينات في ايطاليا لبعض منتسبيه خاصة حول التسيير المالي.

وأضافت أن الاتحاد تمكن على المستوى الوطني من إنشاء العديد من وداديات القرض وتمويل العديد من الأنشطة لمنتسبيه.
آخر تحديث : 07/10/2019 15:40:59