نواكشوط,  26/06/2019
أشادت بعثة المراقبين التي أوفدها الاتحاد الإفريقي لحضور الانتخابات الرئاسية في موريتانيا في تقرير أصدرته في أعقاب مراقبتها لعمليات الاقتراع يوم 22 يونيو 2019 بالطريقة التي تم بها تنظيم الانتخابات وفقا للنصوص المنظمة لها.

وأوضح التقريرأن هذه الاستحقاقات تكتسي أهمية خاصة من حيث المرحلة ومن حيث الظروف الذي اكتنفت تنظيمها.

وذكر التقرير أن انتخابات الثاني والعشرين من يونيوالجاري تأتي بعيد انتخابات تشريعية وبلدية وجهوية تمت في سبتمبر 2018 سبقها استفتاء على الدستور سنة 2017 أحدثت تغييرات جوهرية من بينها تعيين لجنة جديدة مستقلة للانتخابات تتمتع بكل الصلاحيات فيما يخص تنظيم أي انتخابات.

وأكد تقرير مراقبي الاتحاد الإفريقي احترام القواعد الأساسية من حيث التغطية وفقا لما تنص عليه نصوص السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية من خلال التوزيع العادل للمساحات الدعائية المجانية في وسائل الإعلام العمومية والنفاذ المتساوي للمترشحين إلى هذه الوسائل.

كما نوه التقرير بالمشاركة الواسعة في هذه الاستحقاقات للمجتمع المدني والمنتدى الوطني لمنظمات حقوق الإنسان الذي عبأ أكثر من خمسمائة مراقب وبالمشاركة الفاعلة لرابطة النساء الناشطات تحت شعار من أجل انتخابات هادئة.

هذا، يضيف التقرير، في الوقت الذي قامت فيه اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بعملية تعبئة وتحسيس واسعة من أجل توسيع المشاركة في عمليات الاقتراع.

وعلى المستوى الأمني حيت البعثة في تقريرها وأشادت بالإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها لضمان جو السكينة والهدوء خلال وبعد الاقتراع.

وفيما يخص الملاحظات أوضحت لجنة مراقبي الاتحاد الإفريقي برئاسة السيد فيلومون يانغ الوزير الأول الأسبق للكامرون والتي انتشرت في كافة الولايات يوم الاقتراع وزار أعضاؤها البالغ عددهم 34 فردا من مختلف البلدان الإفريقية ومن بينهم دبلوماسيون، مختلف مكاتب الاقتراع، أكدت توفير المعدات الانتخابية بصورة جيدة في المكاتب التي زارتها وسلامة التصويت فيها وفقا للطرق التي ينص عليها القانون مع وجود ممثلين لكافة المرشحين.
آخر تحديث : 26/06/2019 16:09:26

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11762

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية