رئاسيات 2019

الوكالة الموريتانية للانباء ترصد أجواء وظروف عمليات اقتراع 22 يونيو2019

نواكشوط,  22/06/2019
تجري عمليات الاقتراع الخاصة بانتخاب رئيس للجمهورية التي انطلقت صباح اليوم السبت على عموم التراب الوطني وعلى مستوى سفاراتنا وممثلياتنا الدبلوماسية بالخارج، في ظروف تميزت بالانضباط والهدوء والسكينة.

وضمن هذا السياق أجرى مندوبو الوكالة الموريتانية للأنباء سلسلة لقاءات في مختلف ولايات الوطن مع عدد من رؤساء مكاتب التصويت وممثلي المترشحين عبروا خلالها عن رضاهم حول سير عملية الاقتراع واشادتهم بالأجواء والظروف التي تجري فيها مؤكدين على توفر كافة المستلزمات اللوجستية من أوراق وحبر لاصق وصناديق شفافة في الوقت والزمان المحددين .

وأظهرت معاينات ولقاءات قام بها فريق من الوكالة الموريتانية للأنباء صباح اليوم السبت بالعاصمة نواكشوط للعديد من مراكز الاقتراع في مختلف المقاطعات انسيابية العملية وارتفاع نسبة الاقبال من طرف المواطنين كما ابانت عن مستوى التنظيم المعتمد من طرف اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات سواء على مستوى اختيار وتوزيع رؤساء واعضاء مكاتب التصويت أواعتماد ممثلي المترشحين أو التعامل مع المراقبين الدوليين والوطنيين.

واكد عدد من رؤساء مكاتب التصويت، الذين التقتهم الوكالة الموريتانية للانباء ان المكاتب فتحت ابوابها امام الناخبين في الوقت المحدد وتعمل وفق نظام الطابور وبانسيابية كاملة مع التأكد التام من هويات وبيانات الناخبيبن بالتعاون مع ممثلي المترشحين توخيا للشفافية، كما أكد رؤساء المكاتب على وجود المستلزمات الانتخابية وبكميات كافية .

وأكد ممثلو المترشحين من جانبهم في لقاءات منفصلة مع الوكالة عدم تسجيل اي ملاحظات مثيرة للانتباه خلال عملية الاقتراع معبرين في هذا الصدد عن سلامة ما شاهدوا خلال الوقت الذي انقضى من هذه العملية، كما شكروا رؤساء المكاتب وأعضائها على الشفافية التي ميزت عملهم وتعاونهم معهم من أجل أن تسير الأمور بشكل مرضي .

وعن مستوى تقدير درجة الإقبال أوضح العديد ممن التقاهم فريق الوكالة الموريتانية للأنباء أن نسبة الإقبال تعتبر كبيرة بالنسبة للانتخابات السابقة مع توقع ارتفاع حدتها خلال الساعات الأخيرة من الوقت المحددة للتصويت .

وأعرب عدد من المواطنين الموجودين في طوابير التصويت أمام بعض المكاتب في لقاءات مع الفريق أن هذه العملية تجري بانسيابية تامة وأن العراقيل التي تحدث في بعض الاحيان مردها لعدم وجود الاسم على اللائحة أو نقص بعض الأوراق الثبوتية للناخب منبهين الى ان هذا الامر طبيعي ويخدم دقة عملية الاقتراع وشفافيتها .

تجدر الإشارة إلى أن عمليات الاقتراع تجري في ظروف مناسبة وتحت حراسة أمنية من مختلف التشكيلات الأمنية لضمان انسيابيتها دون أي عرقلة أو إزعاج من أي طرف كان.

آخر تحديث : 22/06/2019 17:35:25