أنشطة الحكومة

انطلاق اشغال مشروع لضخ المياه السطحية بحي "فيراج الديك" بمقاطعة دار النعيم

نواكشوط ,  19/06/2019
انطلقت صباح اليوم بحي "فيراج الديك" بمقاطعة دار النعيم في نواكشوط أشغال مشروع ضخ المياه السطحية الذي تنفذه وزارة المياه والصرف الصحي.

وسيمكن هذا المشروع المنفذ على ميزانية الدولة بغلاف مالي يناهز 15 مليون أوقية جديدة من خفض منسوب المياه بهذه المنطقة على غرار المناطق المنخفضة بالعاصمة نواكشوط والتي تمت فيها عمليات مماثلة.

وأكد السيد لفضل ولد الداده مستشار وزيرة المياه والصرف الصحي الامين العام للوزارة وكالة في كلمة باسم الوزيرة أن هذا المشروع يأتي تنفيذا للبرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي سخر موارد ومقدرات الوطن لإسعاد المواطنين ورفاهيتهم واشاعة الامن والامان.

وأضاف ان قطاع المياه والصرف الصحي قام خلال العشرية الاخيرة بإنجاز مشاريع هيكلية كلفت غلافا ماليا وصل الى 27 مليار اوقية جديدة مكنت من تحسين النفاذ الى الماء الصالح للشرب و خدمات الصرف الصحي في الوسطين الحضري والريفي.

وأوضح في هذا الصدد وبلغة الارقام ان القطاع انجز شبكة لصرف مياه الامطار بالعاصمة نواكشوط بطول 31 كلم من القنوات الاسمنتية و11 كلم من الانابيب التي تتراوح اقطارها ما بين 1000 و1500 مم و4 محطات للضخ بقدرة 225 الف متر مكعب لليوم كما أنجز المخططات الرئيسية للصرف الصحي لعدد من المدن الكبرى.

وأوضح الامين العام وكالة ان هذه الانجازات تمت في اطار الرؤية التنموية لفخامة رئيس الجمهورية الرامية الى تشييد البنى التحتية العصرية الداعمة للنمو وتسهيل نفاذ السكان للخدمات الاساسية كما تمت وفقا للاستراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشتركة التي وضعتها ونفذها حكومة الوزير الاول السيد محمد سالم ولد البشير والتي حظي قطاع المياه والصرف الصحي بنصيب وافر منها .

وأستعرض الامين العام جملة من الانجازات التي حققها القطاع على طريق تقريب الخدمات من المواطنين كتزويد المدن الكبرى في ولايتي الحوض الشرقي والحوض الغربي بالمياه من بحيرة اظهر ومشروع آفطوط الشرقي لتزويد 465 قرية بولايات غورغول ولبراكنه ولعصابه بالمياه الصالحة للشرب من سد فم لكليته وانجاز 150 شبكة مائية في الوسط الريفي وشبه الحضري وانجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر لتعزيز شبكة انتاج مياه مدينة نواذيبو اضافة الى تحيين مخططات الصرف الصحي لمدينة نواكشوط .

وكان عمدة بلدية دار النعيم السيد أمم ولد القطب ولد أمم قد القى كلمة ترحيبية عبر من خلالها عن امتنان سكان فيراج الديك لهذه اللفتة الكريمة التي تنفذها السلطات العمومية لصالحهم من اجل تحسين ظروف عيشهم.

وشكر وزارة المياه والصرف الصحي على هذا التدخل الذي سيكون له الأثر الكبير على حياة السكان .

هذا ويتكون مشروع شفط المياه السطحية في منطقة فيراج الديك من المنشآت التالية:

- وضع أنابيب بطول 3500 متر تتراوح اقطارها ما بين 315 و400 ملم

- ربط الانابيب بشبكة صرف المياه المطرية

- محطة للضخ تتكون من 3 مضخات تتراوح قدرتها مابين 120 و240 مترا مكعبا للساعة.

جرى الحفل بحضور السلطات الادارية والامنية بمقاطعة دار النعيم وجمع من وجها وسكان فيراج الديك.
آخر تحديث : 19/06/2019 14:02:32