نواكشوط,  22/05/2019
تم اليوم الاربعاء في نواكشوط، تدشين مشروع لتحسين النظافة والصرف الصحي في المركز الصحي بمقاطعة السبخة منفذ بتمويل من الحكومة اليابانية وبتنفيذ من جمعية"نافوري" غير الحكومية الموريتانية.

ويتعلق هذا المشروع البالغ غلافه المالي مليونين وثمانمائة ألف أوقية جديدة بتمويل من اليابان بردم أجزاء من أرضية المركز الصحي للحد من مخاطر الفيضان والغمر وبناء محرقتين للنفايات وتأهيل دورات المياه العمومية ومكان لوضع المولد الكهربي.

وأوضح الدكتور الشيخ بتار سكان، المستشار الفني لوزير الصحة لدى اشرافه على تدشين هذه الملحقات الصحية أن نفاذ السكان عموما والساكنة الهشة على وجه الخصوص إلى العلاج في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وتجسدها الحكومة على أرض الواقع من خلال جعل الصحة محورا مركزيا للعمل الحكومي وتعزيز الفاعلين الوطنيين للدفع بالاقتصاد ومكافحة الفقر والتنمية الاجتماعية والصحية.

وتوجه بالشكر إلى الحكومة اليابانية وإلى منظمة "نافاوري" الموريتانية على الالتزام والجاهزية في سبيل المساهمة في تنمية البلاد،مشددا على أن القائمين على هذا المرفق الصحي سيتخذون كل التدابير لصيانة التجهيزات الموفرة في اطار هذا المشروع.

أما سفير اليابان في بلادنا سعادة السيد نوريو اهارا فقد أكد مواصلة الحكومة اليابانية دعمها لجهود موريتانيا في المجال الصحي على مختلف الأصعدة من خلال توسعة وتحسين الخدمات الصحية وتعزيز قدرات الكوادر الصحية، مشيرا إلى أن هذا الدعم ينسجم مع سياسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في مجال محاربة الفقر، مشددا على ضرورة منح الرعاية والصيانة اللازمتين لتجهيزات المشروع وأمله في أن تتعزز وتتوطد علاقات الصداقة القائمة بين اليابان وموريتانيا.

ومن جانبه أعرب السيد با أمدو جام، رئيس جمعية"نافوري"غير الحكومية الموريتانية عن سعادته لحضور تدشين هذه المرافق الضرورية لعمل المركز الصحي بمقاطعة السبخة التي يرتادها العديد من المرضى وخاصة النساء الحوامل.

وقال إن العمل المنجز في هذا المرفق تم بفضل الالتزام والدعم المالي من سفارة اليابان في موريتانيا التي عبر عن شكره لها باسم جمعيته والمستفيدين من هذه المرافق،متمنيا أن تتوفر الصيانة والرعاية للتجهيزات التي تم توفيرها مع التحلي باليقظة والنظافة في محيط المشروع.

وبعد التدشين قام المستشار الفني لوزير الصحة صحبة حاكم السبخة وسفير اليابان في نواكشوط بقطع الشريط الرمزي ايذانا ببدء تشغيل المرفق وملحقاته وتجولوا في مختلف أروقته،مستفسرين القائمين على المشروع حول مكوناته.

وحضر حفل تدشين المشروع حاكم السبخة والمدير الجهوي للصحة على مستوى نواكشوط الغربية والنائب الاول لعمدة السبخة والطاقم الطبي لمركز السبخة الصحي.
آخر تحديث : 22/05/2019 16:12:33

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11742

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية