امبابان ,  24/04/2019
أكد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، اليوم الأربعاء خلال تبادل للخطب مع مضيفه جلالة الملك مسواتي الثالث بالقصر الملكي رويال لوزيتا بالاس في اسواتيني، أن زيارة الدولة التي يؤديها حاليا لمملكة اسواتيني تعكس الارادة المشتركة القوية في تدعيم علاقات الأخوة التي تجمع البلدين وتنسيق مواقفهما على الساحتين الإقليمية والدولية وتطوير تعاونهما الثنائي في المجالات الاقتصادية وخاصة الزراعة والتنمية الحيوانية والطاقة والبيئة.

وفيما يلي النص الكامل لخطاب رئيس الجمهورية:

"بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

صاحب الجلالة وأخي العزيز الملك مسواتي الثالث ،

ايها السادة والسيدات،

أود في البداية ان أتوجه إليكم صاحب الجلالة بجزيل الشكر على دعوتكم الكريمة لنا لزيارة مملكة اسواتيني الشقيقة، لتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون بين بلدينا الشقيقين.

كما يطيب لي أن اعبر لكم عن ارتياحنا وعظيم امتناننا لما لقينا ووفدنا المرافق من حسن استقبال وكرم ضيافة.

وأود كذلك أن أجدد لجلالتكم تقديرنا الكبير لمشاركتكم في أعمال قمة الاتحاد الافريقي الواحدة والثلاثين، التي انعقدت في نواكشوط في يوليو 2018. فقد كان لحضور جلالتكم الشخصي لهذه القمة علاوة على الاسهام الكبير في نجاحها، اثر طيب في نفوس كل الموريتانيين.

وأود هنا أن أنوه بالدور البارز والهام الذي تلعبونه في القارة الافريقية عموما وفي افريقيا الجنوبية على وجه الخصوص والذي يجسده بوضوح العمل الكبير الذي انجزتموه خلال ترؤسكم لمجموعة التنمية للجنوب الافريقي "سادك" SADC.

كما اقدر عاليا تمسككم بمبادئ التعايش السلمي والتآخي بين الدول والشعوب ونجاحكم في حفظ أمن واستقرار بلدكم على الرغم من التحديات الأمنية الجسيمة التي تواجهها قارتنا والعالم عموما.

ان حرصكم يا صاحب الجلالة على تطوير بلدكم الشقيق وعصرنته مع الحفاظ على هويته الثقافية والحضارية وتقاليده العريقة لأمر يستحق الإشادة والتنويه.

صاحب الجلالة وأخي العزيز،

ايها السادة والسيدات،

ان هذه الزيارة تعكس إرادتنا المشتركة القوية في تدعيم علاقات الأخوة التي تجمعنا وتنسيق مواقفنا على الساحتين الإقليمية والدولية وتطوير تعاوننا الثنائي في المجالات الاقتصادية وخاصة الزراعة والتنمية الحيوانية والطاقة والبيئة.

فنظرا لما لهذه الميادين من أهمية ودور اساسي في تحقيق الأمن الغذائي والدفع بعجلة النمو والتطور، قمنا في الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالتركيز على تنمية الموارد الزراعية والرعوية وتنويع مصادر الطاقة مع ايلاء الاولوية للطاقات المتجددة والنظيفة، كما اعتمدنا استراتيجية بيئية تهدف الى إيقاف التصحر ومكافحة آثاره السلبية وإلى المحافظة على منظومتنا البيئية واستعادة تنوعها البيولوجي.

إننا على يقين من أن زيارتنا هذه ستمكن بفضل إرادتنا المشتركة من تعزيز التعاون بين بلدينا في كل المجالات خدمة للمصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين.

وأود هنا أن أعرب لجلالتكم عن سعادتي وغبطتي ان أكون إلى جانبكم في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 51 لميلادكم الميمون.

اشكركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

وبدوره عبر صاحب الجلالة مسواتي الثالث ملك مملكة اسواتيني، عن غبطته الكبيرة بزيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لمملكة اسواتيني التي ستكون فرصة لتعزيز التعاون الثنائي واكتشاف فرص التعاون بين البلدين الشقيقين.

وقال إن هناك مشتركات كبيرة وقوية بين الشعبين الموريتاني واسواتيني وان تنوع القارة وتعددها مصدر ثراء للارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعوبها في التنمية والاستقرار والوحدة والتضامن .

وأكد استعداد بلاده المضي قدما في تطوير وتعزيز التعاون مع موريتانيا في مختلف المجالات.

آخر تحديث : 25/04/2019 08:43:00

الشعب

آخر عدد : 11762

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية