نواكشوط,  10/04/2019
بدأت اليوم الأربعاء في نواكشوط أعمال منتدى وطني حول منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، منظم من طرف وزارة التجارة والصناعة والسياحة بالتعاون مع اللجنة الأممية الاقتصادية لإفريقيا.

ويهف هذا اللقاء الذي يدوم يومين إلى التعريف بمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية والعمل على بلورة مشروع استراتيجية وطنية لتنفيذ هذا الاتفاق لتحقيق جملة من الأهداف المحلية والقارية من بينها توحيد السوق الإفريقية من أجل استجلاب الاستثمار إلى البلدان الإفريقية وتقوية الشراكات التجارية البينية وتنمية الصناعات فيما بين الدول الأعضاء في الاتحاد.

وأوضحت الأمينة العامة لوزارة التجارة والصناعة والسياحة السيدة العالية بنت منكوس في كلمة لها بالمناسبة أنه في العام 2012 قرر مؤتمر رؤساء دول وحكومات دول الاتحاد الافريقي تسريع انشاء منطقة حرة قارية افريقية قبل حلول العام 2018 بغية المساهمة في التنمية الشاملة لافريقيا طبقا لاهداف الاجندة الافريقية

الرامية في مجملها إلى إزالة كافة الحواجز التعريفية بين دول القارة تمهيدا لخلق سوق فريد من نوعه في العالم .

وأضافت أن منطقة التجارة القارية الإفريقية تشكل مصدرا لفرص هائلة للدول الأعضاء ولمواطني الاتحاد وللمؤسسات الإفريقية وللمستثمرين الأجانب وللسوق المالية وللأمم الأخرى في العالم.

وأشارت إلى أن موريتانيا عملت منذ العشرية الأخيرة وفقا لإرادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، على تعزيز البنى التحتية في مجمل هذه المجالات خدمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد بالإضافة إلى اعتماد إستراتيجية وطنية للتنمية الصناعية.

ونبهت إلى أن القطاع الخاص له دور حاسم في تنفيذ منطقة التجارة الحرة وتحقيق أهدافها والاستفادة منها لكونه يضم المستثمرين والمنتجين والناقلين ومقدمي الخدمات

وبدوره أبرز ممثل اللجنة الأممية الاقتصادية لإفريقيا الدكتور سليمان عبد الله الأهمية الكبيرة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بالنسبة للبلدان الإفريقية باعتبارها تشكل فضاء واسعا من شأنه تعزيز التبادلات التجارية البينية.

وأضاف أن تحقيق استفادة كبيرة من هذه المنطقة التجارية سيمكن الدول الإفريقية من إقامة نهضة تنموية مستديمة قوامها اقتصاديات متنوعة.

وللتذكير فان 52 من أصل 55 دولة إفريقية وقعت حتى الآن على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وذلك منذ انطلاقته في كيكالي عاصمة رواندا يوم 21 مارس 2018 أثناء القمة الاستثنائية الملتئة لهذا الغرض.

وجرى افتتاح المنتدى بحضور الأمينين العامين لوزارتي التنمية الريفية والوزارة المنتدبة لدى وزير الاقتصادية والمالية المكلفة بالميزانية والمستشار الفني المكلف بالتجارة.

آخر تحديث : 10/04/2019 13:54:23

موريتانيا 2009-2019: عشرية الإصلاحات البنيوية و الورشات الكبرى

الشعب

آخر عدد : 11738

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

عشرية الإصلاحات البنيوية والورشات الكبرى
تشكل الحملة الانتخابية لرئاسيات 2019 سابقة في تاريخ موريتانيا، ذلك أنها المرة الأولى التي يجري فيها التنافس

معرض الصور

1
أنشطة رئاسية