نواكشوط,  27/03/2019
يشكل الحج أحد دعائم الاسلام كما يمثل أعظم الطاعات عند رب العالمين، وأفضل الأعمال الصالحة لمحو ذنوب العباد من خلال قصد بيت الله الحرام بالأعمال المشروعة فرضا وسنة.

وقد فرض الحج في أواخر السنة التاسعة من الهجرة النبوية بدليل قوله تعالى:"ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا".صدق الله العظيم، سورة آل عمران.

وقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :"الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".

ولمعرفة طبيعة الإجراءات التي اتخذت من طرف وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي لضمان تهيئة موسم الحج للعام الهجري 1440 الموافق 2019 في ظروف جيدة ، أكد المدير العام لإدارة الحج والعمرة السيد محمد المختار ولد أمسيعيد أن الوزارة اعتادت الإشراف ـ سنويا ـ على هذه الشعيرة الإسلامية العظيمة من خلال ضبط أسعار تذاكر الحج، وتقديم كافة الخدمات المسهلة من أجل تمكين المواطنين من تأدية فريضة الحج كما ينبغي.

وأضاف في هذا السياق في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء ان الوزارة وانطلاقا من هذه القناعة اعتمدت نفس الآلية التي طبقت السنة الماضية حيث قامت إدارة الحج والعمرة في وقت مبكر بإرسال بعثات إلى كافة عواصم الولايات والمقاطعات الداخلية وفتح مكاتب في مباني الوكالة الوطنية لسجل السكان والوثائق المؤمنة من أجل تسجيل جميع المواطنين المترشحين لتأدية هذه الفريضة تفاديا لتزاحمهم في نواكشوط وحدها.

وأشار إلى أن عملية التسجيل هذه، مكنت من وضع قاعدة بيانات كبيرة عن كل حاج، وتوجت بإجراء ما بات يعرف ب"القرعة الألكترونية" المتمثلة في سحب عشوائي للحصة المطلوبة ضمن مجموعة أسماء المترشحين الراغبين في الحج هذا العام بطريقة شفافة ومرضية للجميع.

وأضاف أن لامركزية إجراءات الحج هذه مكنت المترشحين للحج في كل ولاية من استكمال كافة إجراءاتهم في أماكنهم الأصلية بما فيها وضع مبلغ تكاليف الحج في فروع بنوك في أماكن تواجدهم، موضحا من جهة أخرى أن وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة على ارسال كميات كافية من اللقاحات إلى جميع الولايات الداخلية بما فيها نواكشوط من اجل القيام بعمليات التلقيح الضرورية لحجاج بيت الله الحرام.

وقال المدير إن عدد حجاج بيت الله الحرام هذه السنة بلغ 2000 حاج موزعين على أربعة أفواج ستتوجه إلى الديار المقدسة، ابتداء من ال 26 يوليو 2019 اضافة الى 1500حاج عبر وكالات الحج، مشيرا إلى انه وبعد عملية السحب العشوائي لأسماء المترشحين للحج هذا العام وضعت لائحتان ، واحدة رئيسية تتضمن عدد الحجاج الخاص بكل ولاية طبقا لحصتها من المقاعد ولائحة تكميلية للاحتياط في حالة ما إذا تغيب بعض أفراد اللائحة الرئيسية .

وأوضح أنه لم تسجل أية عقبات خلال ما تم القيام به حتى الآن من إجراءات بفضل الله ودقة التنظيم وقيام كل مجموعة عمل بدورها على أحسن وجه.

وذكر المدير بان الحجاج الموريتانيين إلى بيت الله الحرام يمثلون سفراء لبلدهم إلى الديار المقدسة؛ مما يحتم عليهم التحلي بالسلوك المدني والانضباط والانصياع للتعليمات حفاظا على الصورة الناصعة لبلادنا ارض المنارة والرباط..

تقرير: الشيخ التراد احمدو
آخر تحديث : 27/03/2019 16:40:52

الشعب

آخر عدد : 11783

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية