ولاته,  20/11/2018
أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الثلاثاء بمدينة ولاته التاريخية على إطلاق النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة تحت شعار "لنحمي مدننا القديمة".

وبدأ الحفل بتلاوة عطرة من آي الذكر الحكيم، قبل الاستماع إلى أداء للنشيد الوطني من طرف تلامذة مدرسة ولاته.

وتقوم هذه التظاهرة الثقافية السنوية التي استحدثتها السلطات العمومية سنة 2012 على رؤية إستراتيجية لرئيس الجمهورية تحرص على حماية وصيانة التراث الثقافي وتثمين مقدراته في التنمية الاقتصادية المحلية و تطوير المنتجات السياحية الخاصة بهذه المدن وتعزيز الترابط بينها.

كما تهدف هذه الإستراتيجية إلى تحسين الظروف المعيشية لساكنة المدن القديمة وتعزيز الترابط الاجتماعي بين مختلف مكونات المجتمع، وتثمين موروثنا الثقافي والمحافظة عليه عبر ترميم وصيانة وتثمين المواقع التاريخية ونفض الغبار عن ما تحتويه مكتباتنا في هذه المدن من مخطوطات ومراجع نفيسة.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأستاذ سيدي محمد ولد محم، في كلمة بالمناسبة، أن مدينة ولاته تشكل مثالا حيا للجهود المبذولة من طرف السلطات العليا في البلاد لإنقاذ المدن القديمة من الضياع والإهمال بعد أن كادت أن تندثر وتفقد صفتها كتراث للإنسانية ومنارات علم وثقافة.

وقال إن المقاربة الأمنية التي وضعها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز مكنت من تأمين منطقة الساحل والقارة عموما، خدمة للتنمية والتراث والثقافة، مشيرا إلى أن العمل الإسلامي الهادف إلى ترسيخ الممارسة وفهم الموريتانيين بهذا الدين عبر القرون عرف طفرة نوعية وتحولا كبيرا بدء بطباعة المصحف الموريتاني وفتح المحاظر وبناء المساجد وتشييد الجامعات و فتح قنوات مسموعة ومرئية تخدم هذا الدين وتقدمه للعالم.

وأشار إلى أن النسخة الثامنة من مهرجان المدن القديمة لهذا العام تتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية والعلمية والرياضية ومعارض كتب و مطبوعات جديدة وقيمة تتناول تاريخ بلادنا و عرض فيلم وثائقي عن تاريخ المهرجان إلى جانب العديد من المحاضرات ذات القيمة العلمية العالية.

وأكد أن المهرجان سيواصل عطاءه على نفس الوتيرة لإيصال رسالة السلام و الحوار والتسامح ونبذ العنف والتطرف والإرهاب الفكري والمسلح.

وكان عمدة ولاتة، السيد سيداتي ولد الديه ولد مولاي شريف، قد أوضح قبل ذلك أن هذا الحدث يستحق من الموريتانيين جميعا الإشادة والتثمين تقديرا لإرادة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتنمية هذه المدن .

وأكد تمسك الموريتانيين عموما وساكنة ولاته خصوصا بنهج وأسلوب رئيس الجمهورية ،مثمنا الانجازات التي تحققت في عهده .

وجرت فعاليات الافتتاح بحضور والي الحوض الشرقي السيد صل صيدو الحسن و الوفد المرافق لرئيس الجمهورية، والسلطات الإدارية والبلدية والأمنية.
آخر تحديث : 20/11/2018 16:38:15

الشعب

آخر عدد : 11610

العملات

11/12/2018 11:41
الشراءالبيع
الدولار36.2536.61
اليورو41.3641.77

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي