نواكشوط,  15/11/2018
نظم المركز الثقافي المغربي في نواكشوط الليلة البارحة ندوة ثقافية حول الأمثال والحكايات الشعبية واستخدامهما كوسيلة لنقل المعارف والحكم وترسيخ ثقافة القيم والاخلاق الفاضلة بين شرائح و أفراد المجتمع.

وشمل برنامج الندوة محاضرة ألقاها السيد يحيى ولد الراجل، رئيس منظمة "حكواتيو الصحراء" ، تركزت على إدخال هذه الثقافة الشعبية في العالم الافتراضي، حيث اصبح من الضروري بل من اللازم على المثقفين بصورة عامة بذل مجهود كبير للمحافظة على هذه الثقافات ومنعها من الاندثار الذي يهددها.

وتحدث المخاضر عن ضرورة إنجاز برامج طموحة من أجل الحفاظ على هذا الموروث التراثي من خلال إلقاء حكايات شعبية في ملتقيات محلية ودولية مع جمعها وتدوينها ونشرها لتكون في متناول الجميع.

وأكد مدير المركز الثقافي المغربي بنواكشوط السيد سعيد الجوهري في كلمة بالمناسبة أن فن الحكايات يعد احدى روافد الثقافة الموريتانية الشعبية التي ظلت لفترة طويلة تلعب دورها في الحفاظ على هذا المخزون الحضاري والثقافي الهام .

وأبرز أن الحكايات والامثال الشعبية في موريتانيا تأثرت بالواقع الجغرافي الشاسع والفضاء الثقافي الغني، مما افسح المجال للمخيلة لنسج العديد من الحكايات التي انتشرت وتناقلها الرواة عبر الحقب والازمان، متضمنة، دروسا وقيما ومثلا تنم عن مدى ثراء و تنوع المخزون التراثي الموريتاني.

وجرت الندوة بحضور لفيف من المثقفين والمهتمين بالتراث الشعبي.

آخر تحديث : 15/11/2018 11:15:40

الوزير الأول يعرض أمام الجمعية الوطنية برنامج عمل الحكومة

الشعب

آخر عدد : 11806

فيديو

العملات

15/04/2019 14:00
الشراءالبيع
الدولار36.3836.74
اليورو41.1541.56

افتتاحيات

حدث غير مسبوق يبعث على الأمل
نعيش اليوم، بلا شك، أول تناوب ديمقراطي سلمي على قمة الجمهورية، وهو حدث تاريخي لم يسبق له مثيل في مسار

معرض الصور

1
حفل تنصيب رئيس الجمهورية