نواكشوط,  12/11/2018
بدأت صباح اليوم الاثنين بفندق موري سانتر في نواكشوط أعمال المنتديات الوطنية حول الاستراتيجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية ، منظمة من طرف وزارة الداخلية واللامركزية ممثلة في الادارة العامة للجماعات المحلية وبدعم من البرنامج المندمج لدعم اللامركزية والتنمية وتشغيل الشباب.

وتهدف أعمال هذه المنتديات التي تدوم يومين إلى استعراض الوثيقة المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية وتمحيصها لتشكل في المستقبل إطارا مرجعيا ضمن مختلف السياسات والبرامج العمومية الوطنية بعد اعتمادها من طرف الحكومة.

ويشارك في أعمال هذه المنتديات رؤساء المجالس الجهوية وعمد البلديات والقطاعات ذات الصلة بالإضافة إلى عدد من الشركاء في مجال اللامركزية والتنمية المحلية.

وأكد وزير الداخلية واللامركزية السيد أحمدو ولد عبد الله في كلمة له بالمناسبة أن هذا اللقاء المخصص لاستعراض هذه الوثيقة يشكل تتويجا للمرحلة الأخيرة من المسار التشاركي المتعلق بإعداد وثيقة الاستراتيجية الوطنية للامركزية والتنمية المحلية مندمجة وشاملة وواضحة المعالم.

وأضاف أن تنفيذ البرنامج المؤسسي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز كلف الحكومة تنفيذ جملة من الاصلاحات الهامة تمثلت في تطوير المنظومة القانونية للجماعات الاقليمية وإعداد وتنفيذ برنامج لتكوين الفاعلين في مجال اللامركزية وإطلاق العديد من برامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية مثل برنامج دعم اللامركزية والتنمية المحلية وتشغيل الشباب بغلاف مالي يبلغ 30 مليار أوقية والذي مكنته تدخلاته في 100 بلدية من إحداث أثر بالغ في تحسين الظروف المعيشية للسكان.

وأوضح أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في ظرف متميز من مسار ترسيخ اللامركزية بعد التجديد العام للمجالس البلدية وانتخاب المجالس الجهوية في جو من الشفافية والتنافس المسؤول بين مختلف الفرقاء السياسيين.

وبدورها أوضحت السيدة العالية بنت منكوس، الأمينة العامة لرابطة العمد الموريتانيين في كلمة لها بنفس المناسبة أن تبني الحكومة لهذه الاستراتيجية في ظرف كهذا سيساهم في تحقيق التنمية المحلية خصوصا بعد إنشاء الجهات التي ستضطلع بدور أساسي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع استمرار البلديات في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

وجددت استعداد رابطة العمد الموريتانيين للعمل جنبا إلى جنب مع السلطات العمومية على تعزيز اللامركزية والاسهام بدورها في الاصلاحات الجاري تنفيذها بدعم من الشركاء الفنيين والماليين.

ومن جانبه أكد الممثل المقيم للبنك الدولي في بلادنا السيد لوران ميسلاتي دعم هذه المؤسسة المالية الدولية لجهود السلطات الموريتانية الهادفة إلى تمكينها من تنفيذ مختلف البرامج والسياسات الانمائية خاصة في مجال اللامركزية والتنمية المحلية التي ستكون لها نتائج إيجابية على المواطنين في عموم البلاد.

وحضر افتتاح اشغال المنتديات الوطنية وزير الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الادارة ووالي نواكشوط الغربية ورئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط والمدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية واللامركزية وعمدة بلدية تفرغ زينه.

آخر تحديث : 12/11/2018 13:37:00

الشعب

آخر عدد : 11611

العملات

12/12/2018 13:36
الشراءالبيع
الدولار36.2036.56
اليورو41.0441.45

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي