نواكشوط,  27/09/2018
افتتحت اليوم الخميس في نواكشوط، الورشة الفنية التي تنظمها وزارة البيئة والتنمية المستدامة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للبيئة حول تسيير المعارف البيئية والتخطيط من أجل التدخل في المناطق الجافة في اطار نشاطات الخلية الوطنية .

وأنشئت هذه الخلية لعمل ثلاث وحدات تتعلق بتسيير المعارف وتعنى بتجميع وتقويم المعلومات العلمية والفنية المتعلقة بالموضوعات البيئية من أجل تحسين تنفيذ مختلف السياسات البيئية، وتغطي هذه الوحدة المعارف التقليدية والمحلية وتعد أدلة للممارسات الجيدة.

كما تقوم الوحدات بالتدخلات في المناطق الجافة وشبه القاحلة حيث تمثل الذراع الميداني للخلية وتمكن وزارة البيئة والتنمية المستدامة من الشروع في تدخلات ميدانية ملموسة من خلال مواقع نموذجية للإيضاح في الولايات الجافة.

وتعمل هذه الوحدات على تأمين حضور جيد وتدريجي لقطاع البيئة في المناطق الجافة عبر جملة من المشاريع والبرامج يراد تقديمها للشركاء المحتملين وتنسق عملها مع المندوبيات الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة في الولايات الجافة وشبه الجافة في البلاد.

وأوضح الامين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة السيد امادي ولد الطالب لدى اشرافه على حفل افتتاح الورشة أن هذه الورشة تندرج في اطار انطلاق أعمال الخلية الوطنية للرصد البيئي في المناطق الجافة وستتضمن عروضا ونقاشات جادة مع كافة الشركاء والفاعلين حول فضاءات المناطق الجافة دعما لهذا الجهد وسعيا من قطاع البيئة لتحسين وتنويع الموارد الموجهة الى التنمية المحلية والحكامة البيئية .

وأضاف أن مهام وحدة الرصد البيئي تتمثل في تجميع المعلومات الخاصة بالرصد البيئي على المدى الطويل وتسيير وتفعيل المراصد الموضوعاتية للشاطئ والتصحر والمناخ والتلوث لحساب وزارة البيئة بالتعاون مع مجموع المشروعات والبرامج على المستوى الوطني وتتكفل بإصدار مذكرات ومدونات للسلاسل الاستشرافية مصحوبة بالسيناريوهات ذات الصلة بمناحي فقدان الموارد الطبيعية.

وقال ان العقود الثلاثة الماضية شكلت تحديا كبيرا في مجال رصد الاتجاهات العامة لانحسار الموارد الطبيعية من جهة وفي ميدان آليات فهم أغوار هذه الظواهر من جهة أخرى ،مما أدى الى اعتماد محور دعم القدرات من طرف منظمة الامم المتحدة للبيئة كجزء ثابت ومركزي في صياغة السياسات البيئية .

ونبه الى أن محور تعزيز القدرات الافقية يعتبر رهانا يعمل على الرفع من مستوى أداء الفاعلين المؤسسين في مجال المناطق الجافة سواء على الصعيد التصوري والاستراتيجي أو على المستوى الميداني .

وبدوره أشار المتحدث باسم برنامج الامم المتحدة للبيئة في هذه الورشة السيد جوشيم ممثل قسم الرصد البيئي ضمن شعبة العلوم التي تهتم بتسيير المعارف والنفاذ اليها الى أن هذه الورشة تتناول دعم القدرات الافقية في مجال تسيير المعارف من أجل تنفيذ الاتفاقيات الدولية والوصول الى أهداف التنمية المستدامة ،مثمنا تعاطي وزارة البيئة مع برنامج الامم المتحدة للبيئة من أجل تنفيذ هذه المبادرة مما سيعطي نتائج هامة وذات مصداقية في مجال الرصد البيئي .

وتابع المشاركون بعد حفل الافتتاح الرسمي- الذي حضرته الامينة العامة لوزارة البيطرة السيدة اميمه بنت الذهبي - عروضا تناولت مبادرة تقوية القدرات وأهداف التنمية المستدامة .
آخر تحديث : 27/09/2018 15:40:14

الشعب

آخر عدد : 11607

العملات

10/12/2018 10:50
الشراءالبيع
الدولار36.2936.65
اليورو41.1241.53

افتتاحيات

بمناسبة القمة ال31 للاتحاد الافريقي كتبت الوكالة الموريتانية للإنباء تحت عنوان: قمة التتويج وتعزيز الشراكة
" مرة أخرى يثبت فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، من خلال احتضان نواكشوط هذه الأيام للقمة

معرض الصور

1
انطلاق اجتماعات الدورة ال 36 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي